كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

فقد رواه سالم بن نوح [ليس به بأس. انظر: التهذيب (١/ ٦٨٠)، الميزان (٢/ ١١٣)]، قال: ثنا سعيد الجريري، عن أبي نضرة، قال [عن القنطار]: ملء مسك ثور ذهبًا.
أخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره (٥/ ٢٥٩).
• وقد روى إسحاق بن عيسى، ووكيع بن الجراح، وأبو نعيم الفضل بن دكين، وشيبان بن فروخ [وهم ثقات]:
عن أبي الأشهب [هو العطاردي، جعفر بن حيان: ثقة]؛ عن أبي نضرة العبدي، قال: القنطار ملء مسك ثور ذهبًا.
ولفظ شيبان: من قرأ في ليلة مائة آية إلى ألف آية أصبح وله قنطار من الثواب، والقنطار ملء مسك ثور ذهبًا. وهو تقصير منه، بجعل أوله من قول أبي نضرة.
أخرجه الدارمي (٣٧٩٢ - ط البشائر)، وابن جرير الطبري في تفسيره (٥/ ٢٥٩) [وفي سنده تحريف]. وابن المنذر في التفسير (١/ ٢٥٩/ ٦٢٢)، وأبو نعيم في الحلية (٣/ ٩٧). [الإتحاف (٥/ ٤٢٣/ ٥٦٩٣) و (١٩/ ٥٦١/ ٢٥٣٦٥)].
قلت: وهذه الرواية تبين وقوع الإدراج في رواية حماد، وأن تفسير القنطار إنما هو من قول أبي نضرة، أدرجه بعضهم في قول أبي سعيد، والله أعلم.
٥ - حديث ابن عمر:
• روى عمرو بن مرزوق [من ثقات أصحاب شعبة المكثرين عنه، ويحتمل عنه التفرد في مثل هذا من الآثار]؛ قال: أخبرنا شعبة، عن أبي إسحاق، عمن سمع ابن عمر، يقول: من قرأ في ليلة عشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين.
أخرجه ابن الضريس في فضائل القرآن (٦٣).
• ورواه أبو عوانة [ثقة ثبت]؛ عن أبي إسحاق، عن رجل، عن ابن عمر، قال: من قرأ في ليلة عشر آيات لم يكتب من الغافلين.
أخرجه سعيد بن منصور في سننه (١/ ١٢٩/ ٢٤).
• ورواه إسرائيل بن أبي إسحاق [ثقة، من أثبت الناس في جده أبي إسحاق]؛ ووكيع بن الجراح [ثقة حافظ]:
عن أبي إسحاق، عن المغيرة بن عبد الله الجدلي، عن ابن عمر، قال: من قرأ في ليلة بعشر آيات لم يكتب من الغافلين.
وبإسناده، قال: من قرأ في ليلة عشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ في ليلة بمائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ بمائتي آية كتب من الفائزين.
أخرجه ابن أبي شيبة (٦/ ١٣٤/ ٣٠٠٨٨) (١٦/ ٤٤٢/ ٣٢٠٨٣ - ط الشثري)، والدارمي (٣٧٦٩ و ٣٧٨٣ - ط البشائر). [الإتحاف (٨/ ٦٨٨/ ١٠٢٣٨ و ١٠٢٣٩)].

الصفحة 459