كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

• وانظر فيمن وهم فيه أيضًا على أبي إسحاق السبيعي: ما أخرجه ابن أبي الدنيا في التهجد وقيام الليل (٣٩٢).
• وقد روي عن ابن عمر مرفوعًا من وجه آخر:
• رواه أبو علي الحسين بن علي الحافظ [هو: الحسين بن علي بن يزيد بن داود، أبو علي النيسابوري: إمام ناقد، حافظ ثبت. تاريخ نيسابور (٢٤٦)، الإرشاد (٣/ ٨٤٢)، تاريخ بغداد (٨/ ٧١)، تاريخ دمشق (١٤/ ٢٧١)، السير (١٦/ ٥١)]: أنبأ أحمد بن عمير بن يوسف [المعروف بابن جوصا: صدوق حافظ، له غرائب. تاريخ دمشق (٥/ ١٠٩)، السير (٥/ ١٥)، تذكرة الحفاظ (٣/ ٧٩٥)، اللسان (١/ ٥٦٦)]: ثنا أبو سلمة عبد الرحمن بن محمد بن يزيد الألهاني [المعروف بابن الأعلم: حمصي فيه جهالة. الأسامي والكنى لأبي أحمد الحاكم (٤/ ٢٦/ ٢٩٠١)، فتح الباب (٣١٨٨)]: ثنا الحسن بن علي السكوني [الحسن بن علي بن مسلم، أبو عتبة السكوني الحمصي: روى عنه يعقوب بن سفيان الفارسي، وقال أبو حاتم: "كان يُعَدُّ من الأبدال، وكان من أفاضل أهل حمص"، وذكره ابن حبان في الثقات. الجرح والتعديل (٣/ ٢١)، الثقات (٨/ ١٧١)، الثقات لابن قطلوبغا (٣/ ٣٧٧)]؛ أن أباه [لم أقف له على ترجمة] حدثه، عن الزبيدي [يحتمل أن يكون: محمد بن الوليد بن عامر الزبيدي أبا الهذيل الحمصي، على ما جاء في كنى الحاكم، وهو: ثقة ثبت حجة، ولا يحتمل تفرد المجاهيل عنه، وأخشى أن يكون غيره، فهناك جماعة من المجاهيل والمتروكين يقال لهم: الزبيدي من نفس الطبقة، راجع: فضل الرحيم الودود (١٠/ ٤٧٥/ ١٠٠٠)]؛ عن عبد الله بن زياد، عن محمد بن كعب القرظي، عن ابن عمر -رضي الله عنهما-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: "من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ مائة آية كلتب من القانتين".
أخرجه الحاكم (١/ ٥٥٥) (٢/ ٥٩٤/ ٢٠٦٥ - ط الميمان) (٢٥٦١ - ط دار المنهاج القويم). [الإتحاف (٩/ ٦٢٠/ ١٢٠٧١)].
قال الذهبي في التلخيص: "إسناده واهٍ".
قلت: رفعه منكر؛ إنما يُعرف من قول ابن عمر، وقد تفرد برفعه عن محمد بن كعب القرظي: عبد الله بن زياد بن سليمان بن سمعان المخزومي المدني، وهو: متروك، كذبه مالك وأبو داود وغيرهما [التهذيب (٢/ ٣٣٦)].
* والمعروف فيه: ما رواه إسماعيل بن أبان [الوراق الكوفي: ثقة]: حدثنا أبو أويس [عبد الله بن عبد الله بن أويس الأصبحي: ليس به بأس]؛ عن موسى بن عقبة [مدني ثقة]، عن محمد بن كعب القرظي، عن ابن عمر قال: من قرأ في ليلة بعشر آيات لم يكن من الغافلين. وقال: من قرأ في ليلة بمائة آية كتب من القانتين.
أخرجه الدارمي (٣٧٦٨ و ٣٧٧٤ - ط البشائر). [الإتحاف (٨/ ٦٧١/ ١٠٢٠٨ و ١٠٢٠٩)].

الصفحة 461