كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

ط البشائر)، مختصرًا بآخره حسب. وابن جرير الطبري في تفسيره (٥/ ٢٥٤ و ٢٥٥) وابن المنذر في التفسير (١/ ٢٥٧/ ٦١٢)، وابن أبي حاتم في التفسير (٢/ ٦٠٨/ ٣٢٥٤) و (٣/ ٩٠٦/ ٥٠٥٥)، وأبو بكر الأنباري في الوقف والابتداء (١/ ٧/ ٣)، وأبو عمرو الداني في البيان في عد آي القرآن (٢٩)، واللفظ له. والبيهقي (٧/ ٢٣٣)، وعلقه الدارقطني في العلل (٦/ ٨٧/ ٩٩٩). [الإتحاف (١٣/ ٢٣٦/ ١٦٦٤٠)].
قال الدارقطني: "ورواه أبو حمزة السكوي، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن معاذ موقوفًا: من قرأ في ليلة، ... ، وسالم لم يسمع من معاذ، ولم يدركه". [وانظر: المراسيل (٧٩)، جامع التحصيل (١٧٩)، الإتحاف (١٣/ ٢٣٥/ ١٦٦٤٠)، تحفة التحصيل (١٢٠)].
وهذا موقوف على معاذ، وإسناده منقطع، ورجاله كلهم ثقات.
٨ - حديث ابن عباس:
رواه العباس بن الربيع بن ثعلب [مجهول، قال الخطيب في ترجمته: "العباس بن الربيع بن ثعلب: حدث عن أبيه، روى عنه الطبراني"، قلت: وروى عنه العقيلي أيضًا. تاريخ بغداد (١٤/ ٣٦ - ط الغرب)، تاريخ الإسلام (٦/ ٩٦٠ - ط الغرب)]؛ وأحمد بن الحسين بن إسحاق الصوفي [ترجم له الإسماعيلي في معجم شيوخه (١/ ٣٣٢)، ولم يذكره بجرحة، ووثقه الحاكم والذهبي، لكن قال ابن المنادي: "كتبت عنه على معرفةٍ بلينه، والذين تركوه أحمد وأشهر". تاريخ بغداد (٤/ ٩٨)، الأنساب (٣/ ٥٦٦)، السير (١٤/ ١٥٣)، اللسان (١/ ٤٣٥)]؛ وعبد الرحمن بن إبراهيم مطين [ثقة حافظ]؛ وأحمد بن بشر المرثدي [أحد الثقات. تاريخ بغداد (٥/ ٨٧ - ط الغرب)، الإكمال لابن ماكولا (٧/ ٢٤٠)، الأنساب (٥/ ٢٥٤)، تاريخ الإسلام (٦/ ٦٧٠ - ط الغرب)، الثقات لابن قطلوبغا (١/ ٢٨٦)]؛ وأبو عبد الله أحمد بن الحسن بن عبد الجبار الصوفي [ثقة مكثر مشهور. سؤالات السلمي (٢)، سؤالات السجزي (١٣٤)، الإرشاد (٢/ ٦٠٩)، تاريخ بغداد (٥/ ١٣١ - ط الغرب)، الأنساب (٣/ ٥٦٦)، السير (١٤/ ١٥٢)، اللسان (١/ ٤٢٩)]:
عن الربيع بن ثعلب [ثقة. سؤالات ابن محرز (١/ ٩١/ ٣٤٠)، الجرح والتعديل (٣/ ٤٥٦)، الثقات (٨/ ٢٤٠)، تاريخ بغداد (٩/ ٤١٠ - ط الغرب)، تاريخ الإسلام (٥/ ٨٢٠ - ط الغرب)، الثقات لابن قطلوبغا (٤/ ٢٣٢)]: ثنا أبو إسماعيل المؤدب [إبراهيم بن سليمان بن رزين: ليس به بأس]؛ عن فطر بن خليفة، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس -رضي الله عنهما-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "يا معشر التجار أيعجز أحدكم إذا رجع من سوقه أن يقرأ عشر آيات فيكتب الله له بكل آية حسنة؟ ".
أخرجه الطبراني في الكبير (١١/ ٣٩٨/ ١٢١١٩)، وابن عدي في الكامل (١/ ٢٥٠)، وابن المقرئ في الثالث عشر من فوائده (٩٧)، والبيهقي في الشعب (٤/ ١٧٩/ ١٨٤٨) و (٤/ ٣٢٢/ ٢٠٠٩)، وقاضي المارستان في مشيخته (٧٩).

الصفحة 464