كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة (٤٣٧ و ٦٧١)، والبغوي في التفسير (٤/ ٤١١).
قلت: وهذا حديث منكر؛ حميد بن مخراق: مقل جدًا، روى عن أنس، وروى عنه ثلاثة، وذكره ابن حبان في الثقات [التاريخ الكبير (٢/ ٣٥٨)، الجرح والتعديل (٣/ ٢٢٨)، الثقات (٤/ ١٤٩)، الثقات لابن قطلوبغا (٤/ ٥٣)].
وابن لهيعة: ضعيف.
وعثمان بن صالح: هو في الأصل صدوق؛ لكن قال أبو زرعة: "لم يكن عندي عثمان ممن يكذب، ولكنه كان يكتب الحديث مع خالد بن نجيح، وكان خالد إذا سمعوا من الشيخ أملى عليهم ما لم يسمعوا، فبلوا به"، وقال أبو حاتم: "كان عثمان بن صالح شيخًا صالحًا سليم الناحية"، قيل له كان يلقن؟ قال: "لا، قال: ضاع لي كتاب عن ابن لهيعة عن أبي قبيل، ثم دللت على صاحب ناطف فاشتريت منه بكذا فلسًا، أو قال: كذا حبة"، فقيل له: ما حاله؟ قال: "شيخ"، وقال الدارقطني: "ثقة"، وإنما انتقى له البخاري من حديثه ما أصاب فيه، ولم يكثر عنه؛ فلم يخرج له سوى حديثين. [سؤالات البرذعي (٢/ ٤١٨)، الجرح والتعديل (٦/ ١٥٤)، علل الحديث (٥٥٧ و ١٢٣٢ و ١٩٤٥ و ٢٣٣٧ و ٢٣٣٨ و ٢٣٤٨ و ٢٦٠٦)، الثقات (٨/ ٤٥٣)، سؤالات الحاكم (٤٠٩)، التهذيب (٣/ ٦٣)، وغيرها].
قلت: فلا أراه من حديث ابن لهيعة، حيث تفرد به عنه عثمان دون بقية أصحابه على كثرتهم [انظر في أوهام عثمان على ابن لهيعة وغيره: علل الحديث (٥٥٧ و ١٢٣٢ و ١٩٤٥ و ٢٣٣٧ و ٢٣٣٨ و ٢٣٤٨ و ٢٦٠٦)، علل الدارقطني (٩/ ٣٥٨/ ١٨٠٤) و (١١/ ٣٥/ ٢١٠٨) و (١٢/ ٢٨٨/ ٢٧٢٠) و (١٢/ ٢٩٠/ ٢٧٢١) و (١٥/ ٣٢٧/ ٤٠٦٠)، أطراف الغرائب والأفراد (١٢١ أو ١١٢٣ و ١١٥٥ و ٢٠٩٧ و ٥٦٣٩)، فضل الرحيم الودود (٦/ ٥٦/ ٥٠٩) و (١١/ ٤٣٥/ ١٠٧٨)]؛ فلعله مما أدخله عليه خالد بن نجيح، وهو معروف بوضع الحديث، وكان من أصحاب عثمان بن صالح، قال أبو حاتم: "كان يصحب عثمان بن صالح المصري وأبا صالح كاتب الليث وابن أبي مريم"، وقال: "هو كذاب، كان يفتعل الأحاديث، ويضعها في كتب ابن أبي مريم وأبي صالح، وهذه الأحاديث التي أنكرت على أبي صالح يتوهم أنه من فعله". [سؤالات البرذعي (٢/ ٤٤٧)، الجرح والتعديل (٣/ ٣٥٥) و (٥/ ٨٧)، تاريخ الإسلام (٥/ ٦٦ - ط الغرب)، اللسان (٣/ ٣٤٢)]؛ والله أعلم.
• وانظر أيضًا فيما لا يثبت عن أنس:
ما أخرجه ابن عدي في الكامل (٣/ ٧٦)، ومسعود بن الحسن الثقفي في عروس الأجزاء (٨٥). [وفي إسناده: خراش بن عبد الله؛ وهو: ساقط عدم؛ ما أتى به عنه غير أبي سعيد العدوي الكذاب. اللسان (٣/ ٣٥٥)، وأبو سعيد العدوي، هو: الحسن بن علي بن زكريا: كذاب، يضع الحديث. اللسان (٣/ ٨٠)].

الصفحة 469