كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

وكذلك ما أخرجه ابن نصر المروزي في قيام الليل (١٦٤ - مختصره).
١٠ - حديث جابر:
رواه أحمد بن عبد العزيز بن مروان أبو صخر [مجهول، يغرب. الثقات (٨/ ٢٠)، اللسان (١/ ٥٢٧)، الثقات لابن قطلوبغا (١/ ٣٩٩)]: ثنا بكر بن يونس بن بكير، عن موسى بن علي بن رباح [ثقة]؛ عن أبيه [ثقة]؛ عن يحيى بن أبي كثير [ثقة ثبت، لم يسمع من جابر]؛ عن جابر بن عبد الله، -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "من قرأ ثلاثمائة آية قال الله عز وجل لملائكته: يا ملائكتي، نصب عبدي، أشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت له". اختصره ابن السني.
ولفظه عند أبي يعلى: "من قرأ ألف آية كتب الله له قنطارًا، والقنطار مائة رطل، والرطل ثنتا عشرة أوقية، والوقية ستة دنانير، والدينار أربعة وعشرون قيراطًا، والقيراط مثل أحد، ومن قرأ ثلاثمائة آية قال الله عز وجل لملائكته: يا ملائكتي، نصب عبدي، إني أشهدكم يا ملائكتي أني قد غفرت له، ومن بلغه عن الله تبارك وتعالى فضيلة، فعمل بها إيمانًا به، ورجاء ثوابه؛ أعطاه الله ذلك، وإن لم يكن ذلك كذلك".
أخرجه أبو يعلى في الكبير (٦/ ٣٣٨/ ٥٩٧٢ - إتحاف الخيرة) (١٤/ ٣١٠/ ٣٤٧٤ - مطالب)، وفي المعجم (٧٤)، وعنه: ابن السني في عمل اليوم والليلة (٧٠١).
قلت: هذا حديث باطل؛ تفرد به عن موسى بن علي: بكر بن يونس بن بكير الشيباني الكوفي، وهو: منكر الحديث، عامة ما يرويه لا يتابع عليه، قال أبو زرعة: "واهي الحديث، حدَّث عن موسى بن علي بحديثين منكرين لم أجد لهما أصلًا من حديث موسى" [التهذيب (١/ ٢٤٦)، علل الحديث (٩١١ و ٢٢١٦ و ١٢٧١٨، سؤالات البرذعي (٢/ ٦٨٤)].
١١ - حديث عبادة بن الصامت:
رواه أحمد بن محمد بن سعيد: ثنا أحمد بن عبيد -يعني: ابن إسحاق العطار-: ثنا أبي: ثنا مفضل بن صدقة، عن الأحوص بن حكيم، عن خالد بن معدان [ثقة، كثير الإرسال، قال أبو حاتم: "لم يصح سماعه من عبادة بن الصامت". المراسيل (٥٢)، تحفة التحصيل (٩٣)]؛ عن عبادة بن الصامت، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من قرأ في ليلة بثلاثين آية لم يكتب من الغافلين، فإن قرأ بمائة أية كتب له قنوت ليلة، فإن قرأ مائتي آية كتب من القانتين، فإن قرأ بأربعمائة آية كتب من العابدين، فإن قرأ بستمائة آية كتب من الخاشعين، فإن قرأ بثمانمائة آية كتب من المحسنين، فإن قرأ ألف آية أصبح وله قنطار من الأجر".
أخرجه ابن شاهين في الترغيب في فضائل الأعمال (٢٠١).
قلت: هو حديث باطل؛ الأحوص بن حكيم: ضعيف، والمفضل بن صدقة أبو حماد الحنفي: ضعيف، قال ابن معين: "ليس بشيء"، وقال النسائي: "متروك" [اللسان (٨/ ١٣٨)، ضعفاء الدارقطني (٦٢٢)].

الصفحة 470