كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

مثله التفرد بهذا، وهو وإن وثقه ابن معين والعجلي، وقال فيه النسائي: "ليس به بأس"، إلا أن النسائي قد قال فيه أيضًا: "ليس بالقوي".
وجرحه آخرون جرحًا مفسرًا، فقد قال الإمام أحمد: "منكر الحديث، قد اعتبرت أحاديثه فإذا هو يجيء بالعجب"، وقال أيضًا: "مرجيء، متهم، يتكلم فيه"، وقال البخاري بعد أن ذكر له حديثًا عن ابن بريدة: "يخالف في بعض حديثه هذا"، وقال الساجي: "منكر الحديث، عنده مناكير عن عبد الله بن بريدة، أحاديث عدة يطول ذكرها"، وقال أبو حاتم: "يكتب حديثه، ولا يحتج به"؛ وقال ابن عدي: "وقد روى ما لا يتابع عليه، وهو ممن يكتب حديثه، وإن كان فيه بعض الضعف"، وقال الدارقطني: "ليس بالقوي"، وقال ابن الجارود: "يخالف في بعض حديثه"، وقال ابن حبان: "يخطئ كثيرًا" [التاريخ الكبير (٢/ ١٠١)، معرفة الثقات (١٦٤)، ضعفاء النسائي (٨١)، الجرح والتعديل (٢/ ٣٧٨)، ضعفاء العقيلي (١/ ١٤٣)، الثقات (٦/ ٩٨)، الكامل لابن عدي (٢/ ٢١)، سؤالات ابن بكير (٦)، تاريخ ابن معين للدوري (٢/ ٦٠)، الميزان (١/ ٣٢٩)، إكمال مغلطاي) ٢/ ٤٢٣)، التهذيب (١/ ٤٨٧)].
فمثل هذا الجرح المفسر مقدم على التعديل، وعلى هذا فإن بشيرًا لا يقبل من رواياته إلا ما وافق فيه الثقات، وما انفرد به فإنه يعد منكرًا، والله أعلم [وانظر أيضًا بعض أوهامه: علل الحديث (٦٣٠ و ٢٧٢١ و ٢٧٧٣)].
فإن قيل: قد أخرج له مسلم، فيقال: إنما أخرج له حديثًا واحدًا في الحدود قد توبع عليه، ولم يخرج له في الأصول، ولم يحتج به [انظر: صحيح مسلم (٢٣/ ١٦٩٥)].
وسعيد بن عنبسة، هو: الرازي الخزاز، كذبه ابن معين وابن الجنيد، وقال أبو حاتم مرة: "فيه نظر"، وقال أخرى: "كان لا يصدق" [انظر: المعجم الكبير (١٩/ ١٨١/ ٤١١)، ما انتخبه ابن طاهر السلفي من أصول شيخه الطيوري (٤٣٣ و ٧٤٤)، الجرح والتعديل (٤/ ٥٢)، المتفق والمفترق (٢/ ١٠٩٧)، الميزان (٢/ ١٥٤)، اللسان (٤/ ٦٩)].
١٣ - حديث البراء بن عازب:
رواه أبو الحسين إبراهيم بن أحمد بن الحسن [أبو الحسين إبراهيم بن أحمد بن الحسن بن علي بن حسنون الأزدي، سمع منه تمام قراءة عليه من كتابه، في سنة سبع وأربعين وثلاثمائة، ونعته ابن عساكر بالشاهد، وقال: "سمع وأسمع". مختصر تاريخ دمشق (٤/ ١٠)]: ثنا أحمد بن بشر [هو: أحمد بن بشر بن حبيب بن زيد التميمي البيروتي الصوري: روى عنه جماعة. مختصر تاريخ دمشق (٣/ ٢٨)، تاريخ الإسلام (٦/ ٨٧٦ - ط الغرب)]: ثنا محمد بن يحيى [التميمي، حدث بالرقة: لم أميزه]: ثنا أبو داود [سليمان بن داود الطيالسي: ثقة حافظ]: ثنا شعبة: ثنا طلحة، عن عبد الرحمن بن عوسجة، عن البراء بن عازب، قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "زينوا القرآن بأصواتكم، ورتلوه، ولا تهذّوا القرآن كهذ الشعر، ولا تنثروا نثر الدقل، ينبغي للقارئ أن يفهم ما يقرأ، ولتالي آية

الصفحة 472