كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

من كتاب الله عزَّ وجلَّ أفضل مما تحت العرش إلى تخوم الأرضين السفلى السابعة، ... "، فذكر حديثًا طويلًا، إلى أن قال: وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ مائتي آية لم يحاجه القرآن يوم القيامة، ومن قرأ خمسمائة كتب له قنطار من الأجر".
أخرجه تمام في فوائده (٣٠١)، قال: أخبرنا أبو الحسين به.
وكان ساق حديثًا قبله (٣٠٠)، قال فيه: أخبرنا أبو الحسين إبراهيم بن أحمد بن الحسن بن علي بن حسنون الأزدي قراءة عليه من كتابه: ثنا أبو عبد الله أحمد بن بشر الصوري: ثنا محمد بن يحيى التميمي بالرقة: ثنا عبد الرزاق، ... وساق حديثًا آخر.
قلت: هو حديث باطل بهذا السياق، فقد رواه جم غفير من الثقات، عن طلحة بن مصرف، أنه سمع عبد الرحمن بن عوسجة، يقول: سمعت البراء بن عازب، يقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: ... فذكروه بدون هذه الألفاظ.
وهذا إسناد كوفي صحيح؛ رواه شعبة، والأعمش، وأبو إسحاق السبيعي، وزيد بن أبي أنيسة، ومالك بن مغول، ومنصور بن المعتمر، وزبيد بن الحارث اليامي، والحسن بن عبيد الله النخعي، وفطر بن خليفة، وعيسى بن عبد الرحمن السلمي، وعبد الملك بن سعيد بن حيان بن أبجر [وهم ثقات]؛ وحماد بن أبي سليمان [صدوق له أوهام] [لكن الراوي عنه: سعيد بن زربي: منكر الحديث، وله فيه زيادة تفرد بها]؛ ومحمد بن طلحة بن مصرف، وحجاج بن أرطاة، وليث بن أبي سليم، وابن أبي ليلى [متكلم في حفظهم، يكتب حديثهم في المتابعات]؛ وعبد الرحمن بن زبيد اليامي، وغيرهم كثير:
عن طلحة بن مُصَرِّف، عن عبد الرحمن بن عَوْسَجَةَ، عن البراء بن عازب، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "من منح مَنِيحَةَ وَرِقٍ، أو هدى زُقَاقًا، أو سقى لبنًا، كان له عدل رقبة، أو: نسمة.
ومن قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرار، كان له عدل رقبة، أو: نسمة".
وكان يأتينا إذا قمنا إلى الصلاة، فيمسح صدورنا، أو: عواتقنا، يقول: "لا تختلف صفوفُكم فتختلف قلوبُكم".
وكان يقول: "إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول، أو: الصفوف الأول".
وقال: "زينوا القرآن بأصواتكم".
وفي رواية: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "من منح منيحة لبن، أو ورِق، أو هدى زقاقًا، كان له مثل عتق رقبة".
قال: وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "إن الله وملائكته يصلون على الصفوف الأول".
وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمسح مناكبهم وصدورهم إذا قام إلى الصلاة، ويقول: "استووا، ولا تختلفوا؛ فتختلف قلوبكم".

الصفحة 473