كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

الحسن بضع عشرة سنة، مكثر عنه]؛ عن الحسن، قال: القنطار دية أحدكم اثنا عشر ألفًا.
أخرجه الدارمي (٣٧٩٤ - ط البشائر). [الإتحاف (١٨/ ٥٠١/ ٢٤٠١٧)].
وهذا مقطوع على الحسن قوله، بأسانيد صحيحة.
* وقد وهم بعضهم فأدرجه في المرفوع:
• رواه عبد الوارث بن سعيد [ثقة]؛ قال: ثنا يونس، عن الحسن، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "القنطار ألف ومائتا دينار".
أخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره (٥/ ٢٥٥).
• ورواه سعيد بن منصور [ثقة ثبت، مصنف]؛ قال: نا حزم بن أبي حزم [ثقة]، قال: سمعت الحسن، يقول: بلغني أن النبي -صلى الله عليه وسلم-، قال: "من قرأ في ليلة مائة آية كتب له قنوت ليلة، ومن قرأ مائتي آية لم يحاجه القرآن، ومن قرأ خمسمائة آية أصبح له قنطار من الأجر، والقنطار اثنا عشر ألفًا".
أخرجه سعيد في سننه (١/ ١٩٣/ ٤٦).
١٥ - مرسل جبير بن نفير:
رواه الأحوص بن حكيم العبسي [ضعيف، يروي مناكير]؛ عن غيلان المقرئ [هو: غيلان بن معشر المقرئ: شامي تابعي، وثقه العجلي، وذكره ابن حبان في الثقات، وروى عنه جماعة من الشاميين، منهم: حريز بن عثمان. التاريخ الكبير (٧/ ١٠٢)، معرفة الثقات (١٣٤٤)، الجرح والتعديل (٧/ ٥٣)، الثقات (٥/ ٢٩٠)، الثقات لابن قطلوبغا (٧/ ٤٩٠)]؛ عن عبد الرحمن بن عائذ الثمالي [حمصي، ثقة، من الثالثة]؛ عن جبير بن نفير الحضرمي [ثقة، مخضرم]؛ قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من قرأ في ليلة ثلاثين آية لم يكتب من الغافلين، فإن قرأ مائة آية كتب له قنوت ليلة، فإن قرأ مائتي آية كتب من القانتين، فإن قرأ أربعمائة آية كتب من العابدين، فإن قرأ ستمائة آية كتب من الخاشعين، فإن قرأ ثمانمائة آية كتب من المخبتين، فإن قرأ ألف آية كتب له قنطارين من نور، فإن قرأ ألفي آية كان من الموجبين".
أخرجه جعفر المستغفري في فضائل القرآن (٥١١).
وهذا مرسل بإسناد ضعيف.
١٦ - في كعب الأحباو قوله، مقطوعًا عليه:
• رواه أبو الأحوص [سلام بن سليم: ثقة متقن]، عن الأعمش، عن مجاهد، عن عبد الله بن ضمرة، عن كعب، قال: من قرأ في ليلة مائة آية كتب من القانتين.
أخرجه ابن أبي شيبة (٦/ ١٣٤/ ٣٠٠٨٤).
• ورواه أبو معاوية محمد بن خازم الضرير [ثقة، من أثبت الناس في الأعمش]؛ ووكيع بن الجراح [ثقة حافظ، من أثبت أصحاب الأعمش]؛ وجعفر بن عون [كوفي، ثقة]:

الصفحة 475