كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

وهذا موقوف على ابن عمر بإسناد مدني صالح؛ والأقرب أنه متصل.
١٢ - عن الحكم بن نافع: أنبأنا حريز بن عثمان، عن حبيب بن عبيد، قال: سمعت أبا أمامة يقول: من قرأ بمائة آية لم يكتب من الغافلين. وقال: من قرأ بمائتي آية كتب من القانتين. وقال: من قرأ ألف آية كتب له قنطار من الأجر، والقيراط من ذلك القنطار لا تفي به دنياكم. يقول: لا تعدله دنياكم.
وهذا موقوف على أبي أمامة بإسناد شامي صحيح، وله حكم الرفع.
١٣ - عن غندر، عن شعبة، عن منصور، عن سالم بن أبي الجعد، عن معاذ؛ أنه قال: من قرأ في ليلة بثلاثمائة آية كتب من القانتين، ومن قرأ بالف آية كان له قنطار، إن القيراط منه أفضل مما على الأرض من شيء.
وهذا موقوف على معاذ، وإسناده منقطع، ورجاله كلهم ثقات.
• ورواه جماعة من الثقات، عن أبي حَصين، عن سالم بن أبي الجعد، عن معاذ بن جبل، قال: من قرأ في ليلة ثلاث مئة آية لم يكتب من الغافلين، ومن قرأ خمس مئة آية كتب من القانتين، ومن قرأ في ليلة ألف آية كتب له قنطار من الأجر، وزن القنطار ألف ومئتا أوقية.
وهذا موقوف على معاذ، وإسناده منقطع، ورجاله كلهم ثقات.
وتتابع الصحابة على رواية هذا المعنى، مما لا تتوارد فيه الاجتهادات، وهذا يشهد برفعه.
كما أنه قد روي مرسلًا من عدة أوجه.
* والحاصل: فإن حديث عبد الله بن عمرو: حديث حسن، ويتقوى بهذه الشواهد، التي تدل على صحة أصله، والله أعلم.
***
١٣٩٩ - . . . عبد الله بن يزيد: حدثنا سعيد بن أبي أيوب: حدثني عياش بن عباس القتباني، عن عيسى بن هلال الصدفي، عن عبد الله بن عمرو، قال: أتى رجلٌ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: أَقرِئني يا رسول الله، فقال: "اقرأ ثلاثًا من ذوات {الر} "، فقال: كَبُرت سِني، واشتدَّ قلبي، وغلُظ لساني، قال: "فاقرأ ثلاثًا من ذوات {حم} "، فقال مثل مقالته، فقال: "اقرأ ثلاثًا من المسبحات"، فقال مثل مقالته، فقال الرجل: يا رسول الله، أقرئني سورةً جامعةً، فاقرأه النبي -صلى الله عليه وسلم- {إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ} حتى فرغ منها، فقال الرجل: والذي بعثك بالحق لا أزيد عليها أبدًا، ثم أدبر الرجل، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أفلح الرُّيَجلُ" مرتين.

* حدث حسن
أخرجه النسائي في الكبرى (٧/ ٢٦٢/ ٧٩٧٣) و (٩/ ٢٦٤/ ١٠٤٨٤)، والحاكم (٢/ ٥٣٢) (٥/ ١٦١/ ٤٠٠٨ - ط الميمان (٤٠٠٦ - ط دار المنهاج القويم)، وأحمد (٢/ ١٦٩)

الصفحة 478