كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

بالأضحى عيدًا جعله الله لهذه الأمة"، قال: أفرأيت إن لم أجد إلا شاة أهلي؟ فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "قصَّ شاربك، وقفم أظفارك، واحلق عانتك، فتلك تمام ضحيتك عند الله".
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه".
فتعقبه الذهبي بقوله: "بل صحيح، وصححه النسائي" [مختصر استدراك الذهبي (٤٠٣)].
وقال ابن حجر في نتائج الأفكار: "هذا حديث صحيح". ثم قال معقبًا على تصحيح الحاكم: "قال الذهبي في تلخيصه: صحيح فقط، وكأنه أشار إلى أن مسلمًا ما أخرج لعيسى وإن كان أخرج لبقية رواته.
وقد أخرج لعيسى: البخاري في الأدب المفرد وأصحاب السنن الثلاثة، وحديثه في الرتبة السابعة من الصحيح".
* ورواه عبد الله بن وهب [وعنه: سحنون بن سعيد]؛ قال: وحدثني عبد الله بن عياش، وسعيد بن أبي أيوب، وعمرو بن الحارث؛ أن عياش بن عباس حدثهم، عن عيسى بن هلال الصدفي، عن عبد الله بن عمرو بن العاص؛ أن رجلًا أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: أقرئني يا رسول الله القرآن، ... فذكر الحديث بأطرافه الثلاث.
أخرجه ابن وهب في الجامع (٣/ ١٥/ ١٩ - علوم القرآن، رواية سحنون).
• ورواه الطبراني في الكبير (١٤/ ١٢٣/ ١٤٧٤٢)، قال: حدثنا أحمد بن رشدين، قال: ثنا إبراهيم بن المنذر [الحزامي المدني: صدوق]؛ قال: ثنا ابن وهب، قال: أخبرني عمرو بن الحارث؛ أن عياش بن عباس حدثهم، عن عيسى بن هلال الصدفي، عن عبد الله بن عمرو، أن رجلًا أتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-فقال: يا رسول الله، أقرئني ... ثم ذكر مثله [يعني: بطرفي فضل سورة الزلزلة، والأضحية].
وشيخ الطبراني؛ هو: أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد: ضعيف، واتهم [انظر: اللسان (١/ ٥٩٤)].
* وعلى هذا: فلم ينفرد سعيد بن أبي أيوب بهذا الطرف في فضل سورة الزلزلة، بل تابعه عليه: عمرو بن الحارث، وعبد الله بن عياش.
* وأما شقه الأخير المتعلق بالأضحى:
فقد رواه عمرو بن الحارث [ثقة ثبت]؛ وعبد الله بن عياش [ليس بالقوي]؛ وسعيد بن أبي أيوب [ثقة ثبت] [قرنهم ابن وهب في رواية عنه]:
أن عياش بن عباس حدثهم، عن عيسى بن هلال الصدفي حدثهم، عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما-؛ أن رجلًا أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أُمرتُ بيوم الأضحى عيدًا، جعله الله لهذه الأمة"، فقال الرجل: فإن لم أجد إلا منيحة أبي، أو شاة ابني وأهلي، ومنيحتهم، أذبحها؟ قال: "لا؛ ولكن قلّم أظفارك، وقص شاربك، واحلق عانتك؛ فذلك تمام أضحيتك عند الله عزَّ وجلَّ". وفي رواية سعيد بن أبي أيوب وحده: منيحة

الصفحة 480