كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

وهب، قال الخليلي: "لم يرضَ أهل الحديث حفظه". الثقات (٨/ ٢٩٩)، الإرشاد (١/ ٢٦٩)، ترتيب المدارك (٢/ ٧٧ - ط الرسالة)، السير (١٢/ ٦٣)، تاريخ الإسلام (٥/ ٨٦٧ - ط الغرب)، اللسان (٤/ ١٦)، الثقات لابن قطلوبغا (٤/ ٤١٥)]؛ وإبراهيم بن المنذر الحزامي المدني [صدوق] [لكن الراوي عنه: أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد: ضعيف، واتهم. انظر: اللسان (١/ ٥٩٤)، [ووقع في رواية الأخير: عن عمرو بن الحارث وحده]
[وكلهم من أصحاب ابن وهب المكثرين عنه، ومن أعلم الناس به]:
أنا ابن وهب: أخبرني عمرو بن الحارث، وسعيد بن أبي أيوب، وعبد الله بن عياش؛ أن عياش بن عباس حدثهم، عن عيسى بن هلال الصدفي، عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- أن رجلًا أتى رسوا الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "وأمرت بيوم الأضحى عيدًا ... " الحديث.
أخرجه ابن وهب في الجامع (٣/ ١٥/ ١٩ - علوم القرآن، رواية سحنون)، والطحاوي في المشكل (١٤/ ١٤٤/ ٥٥٣٠)، والطبراني في الكبير (١٤/ ١٢٣/ ١٤٧٤٢)، والدارقطني (٤/ ٢٨٢) (٥/ ٥٠٧/ ٤٧٤٩)، والحاكم (٤/ ٢٢٣) (٩/ ٣١٠/ ٧٧١٩ - ط الميمان) (٧٧٦٠ - ط دار المنهاج القويم)، والبيهقي (٩/ ٢٦٣).
هكذا رواه ابن وهب عن شيوخه الثلاثة مقرونين، وأحيانًا كان يقرن بين اثنين فقط: عمرو بن الحارث وسعيد بن أبي أيوب، وأحيانًا يفرد أحدهم، فجاء أبو همام الوليد بن شجاع، فجعله: عن عمرو بن الحارث عن سعيد بن أبي هلال، فوهم فيه مرتين، مرةً: بجعل أحدهما شيخًا للآخر، وإنما هما مقرونان في الإسناد، والثاني: قلب سعيد بن أبي أيوب إلى سعيد بن أبي هلال، والمحفوظ عن ابن وهب: ما رواه عنه أصحابه المصريون، وهناك قرينة في النص تشير إلى هذا الوهم؛ حيث قال بعد أن أسنده من طريق رجلين، وهما عبد الله بن عياش، وسعيد بن أبي هلال، قال: "أن عياش بن عباس حدثهم"، هكذا بضمير الجمع مما يدل على أن ابن وهب قد قرن في الإسناد ثلاثة من شيوخه، وليس اثنين فقط.
• وانظر فيمن وهم أيضًا في إسناده على ابن وهب: ما أخرجه الطبراني في الكبير (١٤/ ١٢٠/ ١٤٧٤٠) [والوهم فيه عندي من: عبد العزيز بن عمران بن أيوب بن مقلاص؛ وهو ابن بنت سعيد بن أبي أيوب: روى عنه أبو حاتم وأبو زرعة الرازيان، وقال أبو حاتم:"مصري، صدوق"، وكان فقيهًا زاهدًا. الجرح والتعديل (٥/ ٣٩١)، طبقات الشافعية (٢/ ١٤٣)، تهذيب الأسماء (٢/ ٥٧٣)].
• وله طريق أخرى عن عياش القتباني:
روى بكر بن سهل، قال: ثنا عبد الله بن يوسف [التنيسي: ثقة ثبت]؛ قال: ثنا ابن لهيعة: حدثني عياش بن عباس، عن عيسى بن هلال الصدفي، عن عبد الله بن عمرو؛ أن

الصفحة 482