كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

وعنه: محمد بن عيسى بن حيان المدائني، وهو: ضعيف، يروي عن مشايخه ما لا يتابع عليه. انظر: اللسان (٧/ ٤٢٨)]، قالا:
حدثنا يحيى بن عمرو بن مالك النكري، عن أبيه، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس، قال: ضرب بعض أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- خباءه على قبر وهو لا يحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} حتى ختمها، فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقال: يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "هي المانعة، هي المنجية، تنجيه من عذاب القبر".
أخرجه الترمذي (٢٨٩٠)، والبزار (١١/ ٤٤٠/ ٥٣٠٠)، وابن نصر المروزي في قيام الليل (١٦٣ - مختصره)، والطبراني في الكبير (١٢/ ١٧٤ - ١٧٥/ ١٢٨٠١)، وابن عدي في الكامل (٧/ ٢٠٥) (١٠/ ٥٤٢/ ١٨٣٢٣ - ط الرشد)، وأبو نعيم في الحلية (٣/ ٨١)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (٩٥٥)، والبيهقي في إثبات عذاب القبر (١٥٠)، وفي الشعب (٤/ ٥٤٦/ ٢٢٨٠)، وفي الدلائل (٧/ ٤١). [التحفة (٤/ ٢٦٣/ ٥٣٦٧)، المسند المصنف (١٣/ ٢٩٣/ ٦٤٢٥)].
قال الترمذي: "هذا حديث غريب من هذا الوجه".
وقال البزار: "وهذا الحديث لا نعلم أحدًا رواه بهذا اللفظ إلا ابن عباس، ولا نعلم له طريقًا عنه إلا هذا الطريق".
وقال ابن عدي بعد أن عدَّ هذا الحديث في مناكير يحيى بن عمرو (١٠/ ٥٤٤): "وهذه الأحاديث التي ذكرتها عن يحيى بن عمرو بن مالك عن أبيه عن أبي الجوزاء عن ابن عباس: كلها غير محفوظة، يتفرد بها: يحيى بن عمرو بن مالك بهذا الإسناد، وأحاديث أخر بهذا الإسناد عند يحيى بن عمرو بن مالك مما لم أذكرها، وليس ذاك بمحفوظ أيضًا".
وقال أبو نعيم: "غريب من حديث أبي الجوزاء، لم نكتبه مرفوعًا مجودًا إلا من حديث يحيى بن عمرو عن أبيه".
وقال البيهقي: "تفرد به يحيى بن عمرو بن مالك، وهو ضعيف". وقال في الشعب: "وكذا رواه غيره عن يحيى بن عمرو، تفرد به: يحيى بن عمرو، وليس بالقوي".
قلت: هو حديث منكر؛ عمرو بن مالك النُّكري: قال عنه ابن عدي في الكامل (١/ ٤١١) (٢/ ٣٣١ - ط الرشد): "يحدث عن أبي الجوزاء عن ابن عباس: قدر عشرة أحاديث غير محفوظة"، وقد سبق أن فصلت القول فيه في موضعين سابقين [راجع ترجمته: فضل الرحيم الودود (٨/ ٣٤٢/ ٧٥٧) و (١٤/ ٤٥٦/ ١٢٩٨)].
وحاصل ما قلت فيه: أنه صدوق، له أوهام وغرائب، لا يعتمد على حفظه، ولا يحتج بما ينفرد به من غرائب.
ويحيى بن عمرو بن مالك النكري البصري: ضعيف، رماه حماد بن زيد بالكذب،

الصفحة 487