كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

تاريخ الإسلام (٨/ ٦٤٥ - ط الغرب)]: أخبرنا أبو لبيد [محمد بن إدريس السامي السرخسي، قال الخليلي: "ثقة متفق عليه". الإرشاد (٣/ ٩٥٣/ ٨٨٥)، الأنساب (٣/ ٢٠٣)، تكملة الإكمال (٣/ ٢٨٢)، تاريخ الإسلام (٧/ ٢٧٠ - ط الغرب)، الثقات لابن قطلوبغا (٨/ ١٦٧)]: حدثنا سويد بن سعيد [الحدثاني: صدوق في نفسه؛ إلا أنه تغير بعدما عمي، وصار يتلقن، فضعِّف بسبب ذلك]: حدثني عبد ربه بن بارق [الحنفي: لا بأس به، لينه أبو زرعة والنسائي، وضعفه ابن معين. التهذيب (٢/ ٤٨١)، سؤالات البرذعي (٢/ ٤٤٤)]؛ عن خاله الزميل بن سماك [مجهول. الجرح والتعديل (٣/ ٦٢٠)، اللسان (٣/ ٥٢٥)]؛ سمع أباه يحدث، ولقي عبد الله بن عباس بعدما كف بصره، قال: قال -يعني: ابن عباس -رضي الله عنهما-: يا حنفي! قلت: لبيك، قال: ألا أخبرك، ألا أعلمك؟ قلت: بلى؛ جعلت لك الفداء، قال: اقرأ تبارك، وعلمها بنيك وبناتك، وصبيانك وجيرانك، فإنها المنجية، وهي المجادلة، وهي ثلاثون آية، يدفع الله بها من عذاب القبر.
أخرجه جعفر المستغفري في فضائل القرآن (٩٥٨)، قال: أخبرنا أبو علي زاهر بن أحمد به.
وانظر فيما روي بهذا الإسناد: ما أخرجه ابن أبي الدنيا في صفة الجنة (١٤٤)، وأبو الشيخ في العظمة (٢/ ٧٨٩) و (٣/ ٨٩٣) و (٣/ ١١٠١)، وابن بطة في الإبانة (٤/ ١٦١/ ١٦٢٦)، وأبو نعيم في صفة الجنة (٢١١ و ٣١٧).
قلت: هو حديث غريب جدًا، ولعله مما تلقنه سويد بن سعيد، وشيخه: عبد ربه بن بارق: أحاديثه عن خاله زميل بن سماك: غرائب.
٢ - حديث ابن مسعود:
وله عنه طرق:
أ- روى عبد العزيز بن أبي حازم، عن سهيل بن أبي صالح، عن عرفجة بن عبد الواحد، عن عاصم بن أبي النجود، عن زر، عن عبد الله بن مسعود، قال: من قرأ {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} كل ليلة منعه الله بها من عذاب القبر، وكنا في عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- نسميها المانعة، وإنها في كتاب الله سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب.
أخرجه النسائي في الكبرى (٩/ ٢٦٢/ ١٠٤٧٩)، والطبراني في الكبير (١٠/ ١٤٢/ ١٠٢٥٤)، وفي الأوسط (٦/ ٢١٢/ ٦٢١٦)، ومن طريقه: الشجري في الأمالي الخميسية (٥١٥ - ترتيبه). [التحفة (٦/ ٢٧٧/ ٩٢٢٢)، المسند المصنف (١٩/ ٧٥/ ٨٧٥٩)].
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن سهيل بن أبي صالح إلا ابن أبي حازم".
• رواه عن عبد العزيز بن أبي حازم به هكذا: محمد بن عبيد الله أبو ثابت المدني [ثقة]؛ ومحرز بن سلمة [صدوق].
• تابعه على هذا الوجه: القاسم بن عبد الله [هو: العمري: متروك، منكر الحديث، كذبه أحمد. التهذيب (٣/ ٤١٣)]؛ عن سهيل بن أبي صالح، قال: حدثني عرفجة بن

الصفحة 489