كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

التحبير في المعجم الكبير (١/ ١٧٠)، المنتخب من معجم شيوخ السمعاني (١/ ٥٥٤)، المنتخب من السياق (٤٣)، تاريخ الإسلام (٩/ ٣٨١ - ط الغرب)، الوافي بالوفيات (٤/ ٣٣٩)]: نا أبو الحسن عبد الرحمن بن إبراهيم العدل [هو: عبد الرحمن بن إبراهيم بن محمد بن يحيى بن سختويه أبو الحسن النيسابوري المزكي: ثقة. تاريخ بغداد (١١/ ٦٠٨)، السير (١٦/ ٤٩٧)]: نا محمد بن الحسين القطان [أبو بكر محمد بن الحسين بن شهريار القطان: فال الدارقطني: "ليس به بأس"، لكن كذبه عبد الله بن ناجية بقوله: "روى عن سلمان بن توبة، وقد مات قبل أن يسمع منه"، كما أنه يخالف في الأسانيد. انظر: الكامل (١/ ٢٥٧) و (٧/ ١٢٤)، سؤالات حمزة السهمي (٩٤)، تاريخ بغداد (٣/ ١٩ - ط الغرب)، لسان الميزان (٧/ ٨٧)]: نا إسحاق بن عبد الله [إسحاق بن عبد الله بن محمد بن رزين السلمي النيسابوري: روى عنه جماعة من الحفاظ. السير (١٣/ ٤٥)، تاريخ الإسلام (٦/ ٢٩٥ - ط الغرب)]: أنا بشر [هو: ابن عمر الزهراني: ثقة]: نا أبو معاوية به.
قلت: لا يثبت هذا من حديث أبي معاوية عن الأعمش؛ فلعله دخل لأحدهم حديث في حديث، أو انقلب عليه إسناده، والله أعلم.
د - ولعمرو بن مرة قيه إسناد آخر:
• فقد روى حفص بن عمر الحوضي [وعنه: محمد بن أيوب بن الضريس]، وحجاج بن منهال [وعنه: الدارمي]، قالا:
حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرة [ثقة ثبت]، عن مرة الهمداني [هو: مرة بن شراحيل الهمداني، وهو: ثقة عابد، من الطبقة الثانية، حديثه عن ابن مسعود عند الشيخين. التحفة (٩٥٤٨ - ٩٥٥١)]، قال: أُتي رجل من جوانب قبره [وفي رواية: أن رجلاً توفي فأدخل القبر فجاءته نار من قبل جوانب قبره]، فجعلت سورة من القرآن ثلاثون آية تجادل عنه حتى منعته من عذاب القبر، فنظرت أنا ومسروق فلم نجدها إلا تبارك.
وفي رواية حجاج: حدثنا شعبة: حدثني عمرو بن مرة، قال: سمعت مرة، يقول: فذكره مختصرًا.
أخرجه الدارمي (٣٧٣٥ - ط البشائر)، وابن الضريس في فضائل القرآن (٢٣٤). [الإتحاف (٢٥٣١٣)].
• هكذا قصرا به، فلم يذكرا ابن مسعود في إسناده:
وقد رواه أبو خليفة [الفضل بن الحباب: ثقة؛ تكلم فيه، وأخطأ في أحاديث. انظر: الأرشاد (٢/ ٥٢٦)، سؤالات حمزة السهمي (٢٤٧)، الثقات (٩/ ٨)، السير (١٤/ ٧)، التذكرة (٢/ ٦٧٠)، الميزان (٣/ ٣٥٠)، اللسان (٦/ ٣٣٧)]: نا الحوضي، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن مرة الهمداني، عن عبد الله بن مسعود، قال: أتي رجل من جوانب قبره فجعلت سورة من القرآن ثلاثون آية تجادل عنه حتى منعته من عذاب القبر، قال: فنظرت أنا ومسروق، فلم نجدها إلا تبارك.

الصفحة 493