كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

قلت: قد روى البخاري حديثين لسلام بن مسكين بهذا الإسناد في المتابعات، قال في الأول (٥٦٨٥): حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا سلام بن مسكين، حدثنا ثابت، عن أنس، وقال في الثاني (٦٠٣٨): حدثنا موسى بن إسماعيل؛ سمع سلام بن مسكين، قال: سمعت ثابتًا، يقول: حدثنا أنس - رضي الله عنه -.
وأما مسلم؛ فإنه قد أخرج الحديث الثاني في المتابعات أيضًا (٢٣٠٩/ ٥١)، فقال: وحدثناه شيبان بن فروخ: حدثنا سلام بن مسكين: حدثنا ثابت البناني، عن أنس بمثله.
قلت: وكلام الطبراني صريح في أن شيبان بن فروخ هو المتفرد به، وهو يقتضي أن شيخه: سليمان بن داود بن يحيى قد توبع عليه، ولم ينفرد به.
وعليه: فهو إسناد حسن غريب. وهو شاهد قوي لحديث أبي هريرة بمعناه.
ب- ورواه أبو بشر بن الهيثم: حدثنا سدوس بن علقمة: حدثني والدي، قال: كنت عند أنس بن مالك، فقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "سورة من القرآن تشفع لصاحبها فتدخله الجنة"، قال: "وهي: {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (١)} ".
أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (٧/ ٢٦١)، قال: حدثنا خلف بن قاسم [إمام حافظ متقن. تاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي (٤١٧)، جذوة المقتبس (٢٠٩)، السير (١٧/ ١١٣)، تاريخ الإسلام (٨/ ٧٢٦ - ط الغرب)]: حدثنا الحسن بن رشيق [ثقة حافظ، أنكر عليه الدارقطني أنه كان يصلح في أصله ويغير. السير (١٦/ ٢٨٠)، تاريخ الإسلام (٨/ ٣٢٠ - ط الغرب)، اللسان (٣/ ٤٥)]: حدثنا أحمد بن الحسن الصباحي [وثقه الخطيب.
تاريخ بغداد (٥/ ١٣٨)، تاريخ الإسلام (٧/ ٢٤٩ - ط الغرب)، الثقات لابن قطلوبغا (١/ ٣١٣)]: حدثنا أبو بشر بن الهيثم به.
قلت: إسناده مجهول، لم أهتد للراوي عن أنس، ولا لابنه سدوس، وأبو بشر بن الهيثم: يحتمل أن يكون: عبد القاهر بن السري، يكنى بأبي بشر، وهو من ولد قيس بن الهيثم، قال عنه ابن معين:" لم يكن به بأس"، وقال مرة: "صالح"، وقال يعقوب بن سفيان: "منكر الحديث"، ولمزه ابن عدي في الكامل لما ذكره في ترجمة كنانة بن عباس [سؤالات ابن الجنيد (٦٥٥)، المعرفة والتاريخ (٣/ ٥٩)، الجرح والتعديل (٦/ ٥٧)، الكامل (٦/ ٧٤) (٨/ ٦٨٢ - ط الرشد)، تاريخ أسماء الثقات (١٠٠٠)، التهذيب (٢/ ٥٩٩)].
٤ - حديث أبي ذر، أو: أبي الدرداء:
رواه إسحاق بن بشر الكاهلي، عن مالك بن أنس، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن أبي ذر - رضي الله عنه -[وقال مرة: عن أبي الدرداء]، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "اعلموا أن {تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ} تجادل عن صاحبها يوم القيامة، وتستغفر له من الذنوب".
وفي رواية تامة: عن أبي الدرداء - رضي الله عنه -، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "لو يعلم الناس ما في {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ} لعطلوا الأهل والمال وتعلموها".

الصفحة 495