كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

• قلت: قد وهم جماعة على الزهري في إسناد هذا الحديث:
أ- فقد رواه ابن أخي الزهري [صدوق، من الطبقة الثالثة من أصحاب الزهري]، عن عمه ابن شهاب الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أمه أم كلثوم بنت عقبة، قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١)} تعدل ثلث القرآن".
أخرجه النسائي في الكبرى (٩/ ٢٥٧/ ١٠٤٦٤)، والدارمي (٣٧٥٨ - ط البشائر)، وأحمد (٦/ ٤٠٣)، وابن الضريس في فضائل القرآن (٢٤٢)، والطحاوي في شرح مشكل الآثار (٣/ ٢٥٣/ ١٢٢٠) [وتحرف فيه: عن أبيه]. وابن أبي حاتم في العلل (٤/ ٦٧٦/ ١٧٢٨)، وأبو محمد الفاكهي في فوائده عن ابن أبي مسرة (٢٥٤)، والطبراني في الكبير (٢٥/ ٧٥/ ١٨٢)، وفي الأوسط (٨/ ٢٥٦/ ٨٥٦٢)، وأبو نعيم في معرفة الصحابة (٦/ ٣٥٤٨/ ٨٠١٦ و ٨٠١٧)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٠٣٦)، والحسن بن محمد الخلال في فضائل سورة الإخلاص (٨)، وأبو الفضل الرازي في فضائل القرآن (١٠٧)، والبيهقي في الشعب (٥/ ٢٠/ ٢٣١٤)، وابن عبد البر في التمهيد (٧/ ٢٥٢ و ٢٥٣). [التحفة (١٢/ ٢٠٧/ ١٨٣٥٤)، الإتحاف (١٠/ ٦٢٩/ ١٣٥١٩) و (١٨/ ٣٠٥/ ٢٣٦٧٣)، المسند المصنف ٤٠/ ٥٨٤/ ١٩٤٥٨)].
قال ابن حجر في الإتحاف (١٨/ ٣٠٥): "رواه علي بن عبد العزيز في منتخب المسند، وقاسم بن أصبغ في مصنفه: عن إسماعيل بن إسحاق، كلاهما عن القعنبي، عن ابن أخي الزهري، عن عمه، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أمه، به".
قال الطبراني وأبو نعيم: "تفرد به ابن أخي الزهري عن عمه".
ب- ورواه ابن إسحاق [صدوق]، قال: حدثني الحارث بن فضيل الأنصاري [ثقة، من السادسة]، عن محمد بن مسلم الزهري، قال: أخبرني حميد بن عبد الرحمن بن عوف؛ أن نفرًا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - حدثوه؛ أنهم سمعوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: " {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١)} لتعدل ثلث القرآن لمن صلى بها".
أخرجه النسائي في الكبرى (٩/ ٢٥٧/ ١٠٤٦٥). [التحفة (١٠/ ٥٥٠/ ١٥٥٥٣)، المسند المصنف (٤٠/ ٥٨٤/ ١٩٤٥٨)].
• وانظر فيمن وهم في إسناده على ابن إسحاق: ما أخرجه جعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٠٤٠).
ج- ورواه إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع [ضعيف]، قال: أخبرني ابن شهاب؛ أن حميد بن عبد الرحمن حدثه؛ أن أبا هريرة كان يقول: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (١)} تعدل ثلث القرآن.
أخرجه الدارمي (٣٧٥٤ - ط البشائر). [الإتحاف (١٤/ ٤٥٣/ ١٧٩٩٤)، المسند المصنف (٤٠/ ٥٨٥/ ١٩٤٥٨)].
هكذا رواه عنه موقوفًا على أبي هريرة: أبو نعيم الفضل بن دكين [وهو: ثقة ثبت].

الصفحة 498