كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

فقلت: يا رسول الله، إنا اختلفنا في قراءتنا، قال: فتغير وجهه حين ذكرت الاختلاف، فقال: "إنما أهلك من كان قبلكم الاختلاف"، فقال علي -فلا أدري أسرَّ إليه ما لم أسمع أو علم الذي في نفسه فتكلم به؟ -: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما عُلِّم.
ولفظ إسرائيل [عند الحاكم]: أقرأني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سورة حم، ورحت إلى المسجد عشية، فجلس إلي رهط، فقلت لرجل من الرهط: اقرأ علي، فإذا هو يقرأ حروفًا لا أقرؤها، فقلت له: من أقرأكها؟ قال: أقرأنيها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فانطلقنا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وإذا عنده رجل، فقلت: اختلفنا في قراءتنا، وإذا وجه رسول الله قد تغير، ووجد في نفسه حين ذكرت له الاختلاف، فقال: "انما أهلك من كان قبلكم الاختلاف". ثم أسرَّ إلى علي، فقال علي: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمركم أن يقرأ كل رجل منكم كما علم، فانطلقنا وكل رجل منا يقرأ حروفًا لا يقرؤها صاحبه.
أخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في فضائل القرآن (٣٥١)، وابن أبي شيبة في المسند (٣١٨)، وأحمد (١/ ٤١٩ و ٤٢١ و ٤٥٢) (٣٩٨١ و ٣٩٩٢ و ٣٩٩٣ و ٤٣٢٢)، وأبو يعلى (١/ ٤٠٨/ ٥٣٦) و (٨/ ٤٧٠/ ٥٠٥٧)، وابن جرير الطبري في تفسيره (١/ ٢٢)، والهيثم بن كليب الشاشي في مسنده (٢/ ١٠٥/ ٦٢٧)، وابن حبان (٣/ ٢٢/ ٧٤٧) (٢/ ١٦٧/ ١١٠٨ - التقاسيم والأنواع)، والآجري في أخلاق أهل القرآن (٦٧ و ٦٨)، وفي الشريعة (١٤٦ و ١٤٧)، والطبراني في الأوسط (٣/ ٣٦٦/ ٣٤١٨)، وابن بطة في الإبانة (٢/ ٦١٧/ ٨٠٢ و ٨٠٣)، وابن جميع الصيداوي في معجم شيوخه (١٦٢)، والحاكم في المستدرك (٢/ ٢٢٣ - ٢٢٤ و ٢٢٤) (٣/ ٤٤٣/ ٢٩٢١ و ٢٩٢٢ - ط الميمان) (٢٩١٩ و ٢٩٢٠ - ط دار المنهاج القويم)، وأبو عمرو الداني في الأحرف السبعة (٦٢)، وفي البيان في عد آي القرآن (٣٠ و ٣١)، والخطيب في المبهمات (٣/ ٢٠٢ و ٢٠٣)، وأبو إسماعيل الهروي في ذم الكلام (٤١)، وعلقه ابن عبد البر في التمهيد (٨/ ٢٨٩). [الإتحاف (١٠/ ١٩٠/ ١٢٥٥٣) و (١٠/ ٢٠٤/ ١٢٥٩٢)، المسند المصنف (١٩/ ٣١/ ٨٧٣٠)].
تنبيه: وقع عند ابن حبان وفي بعض نسخ المستدرك: سورة الرحمن، بدل: سورة حم، وهو غلط محض.
• وتابعهم الأعمش، فرواه عن عاصم، عن زر، عن ابن مسعود:
رواه يحيى بن سعيد الأموي [ثقة]، قال: حدثنا الأعمش، عن عاصم، عن زر بن حبيش، قال: قال عبد الله بن مسعود: تمارينا في سورة من القرآن، فقلنا: خمس وثلاثون آية، ست وثلاثون آية، قال: فانطلقنا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فوجدنا عليًا يناجيه، فقلنا: إنا اختلفنا في القراءة، فاحمرَّ وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال علي: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يأمركم أن تقرؤوا كما علمتم.

الصفحة 502