كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 16)

أخرجه البخاري (٦٤٦٥)، وأحمد (٦/ ١٧٦) [التحفة (١١/ ٧٧٦/ ١٧٧١٨). الإتحاف (١٧/ ٦٤٠/ ٢٢٩٤١) [المسند المصنف (٣٩/ ٤٨٣/ ١٩٠٠٥)].
• ورواه عبد الرحمن بن مهدي، قال: حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن عائشة، قالت: سئل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أي الأعمال أحب إلى الله - عَزَّ وَجَلَّ - قال: "أدومه وإن قلَّ".
قال: وسمعته - يعني: أبا سلمة - يحدث عن عائشة، أو عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "اكلفوا من العمل ما تطيقون".
أخرجه أحمد (٦/ ١٨٠ - ١٨١) [الإتحاف (١٧/ ٦٤٠/ ٢٢٩٤١). المسند المصنف (٣٩/ ٤٨٣/ ١٩٥٠٥)].
قلت: وهذا حديث صحيح، وقد صح شقه الثاني من حديث عائشة، وصح من طرقٍ عن أبي هريرة أيضاً، لكنه لا يثبت من حديث أبي سلمة عن أبي هريرة [كما سيأتي بيانه في طرق حديث أبي هريرة في النهي عن الوصال]، وقد اشتهر عن أبي سلمة عن عائشة، وعبد الرحمن بن مهدي: ثقة حافظ حجة، من أثبت أصحاب شعبة، والشك في الصحابي لا يضر؛ لا سيما وقد علمنا أنه من مسند عائشة من هذا الوجه.
• ورواه غندر محمد بن جعفر، ويزيد بن هارون:
عن شعبة، عن سعد بن إبراهيم؛ أنه سمع أبا سلمة، يحدث عن عائشة؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل أي العمل أحب إلى الله؟ قال: "أدومه وإن قلَّ". لفظ غندر.
أخرجه مسلم (٧٨٢/ ٢١٦)، وأبو نعيم في مستخرجه عليه (٢/ ٣٧٤ / ١٧٧٧)، وأحمد (٦/ ١٧٦)، وعبد بن حميد (١٥١٦) [التحفة (١١/ ٧٧٦ / ١٧٧١٨)، الإتحاف (١٧/ ٦٤٠ / ٢٢٩٤١)، المسند المصنف (٣٩/ ٤٨٣/ ١٩٠٠٥)،.
• ورواه أبو نعيم في مستخرجه على مسلم (٢/ ١٧٧٧/٣٧٤)، من طريق عمرو بن مرزوق [ثقة]، عن شعبة به، مقروناً بروايتي غندر والطيالسي، دون أن يسوق لفظ عمرو والطيالسي، وإنما ساقه بلفظ غندر.
• خالفهم: أبو داود الطيالسي [ثقة حافظ]، قال: حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، قال: سمعت أبا سلمة بن عبد الرحمن، يحدث قال: سئلت عائشة: أي العمل كان أحب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت: أدومه.
أخرجه الطيالسي (٣/ ٨٥/ ١٥٨٢)، ومن طريقه: ابن منده في التوحيد (٣/ ٢٣٤/ ٧٤٤) [لكنه رفع الحديث في السؤال، ويبدو أنه حمل رواية الطيالسي على رواية النضر بن شميل، لكونه قرنهما، والله أعلم]. وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم (٢/ ١٧٧٧/٣٧٤) [وأتى بلفظ غندر].
• ورواه أبو داود الطيالسي أيضاً، قال: حدثنا شعبة، عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن، عن عائشة، أو أبي هريرة [ليس الشك من أبي داود، وفي رواية:

الصفحة 8