كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

وهذا مرسل، أو معضل.
* رواه الشافعي، قال: أنبأنا سفيان بن عيينة، عن عاصم بن بهدلة [كوفي، صدوق]، عن بكر بن عبد الله المزني، قال: جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، فقال: رأيت كأن رجلاً يكتب القرآن، فلما مر بالسجدة التي في {ص} سجدت شجرة، فقالت: اللَّهُمَّ أعطني بها أجراً، واحطط بها وزراً، أو أحدث بها شكراً، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "فنحن أحق بالسجود من الشجرة"، فسجدها، وأمر بالسجود فيها.
أخرجه الشافعي في السنن (٩٥)، ومن طريقه: البيهقي في المعرفة (٢/ ١٥٥/ ١١١٢).
وهذا أيضًا مرسل، أو معضل.
* قال الدارقطني في العلل (١١/ ٣٠٤/ ٢٢٩٩): "يرويه حميد الطويل، وعاصم الأحول، ومحمد بن جحادة، عن بكر، واختلفوا فيه؛ فرواه حميد الطويل، واختلف عنه؛ فقال هشيم: عن حميد، عن بكر، عن أبي سعيد.
وقال مسدد: عن هشيم، عن حميد، عن بكر، عن رجل، عن أبي سعيد.
وأرسله ابن أبي عدي، وحماد بن سلمة، عن حميد، عن بكر، أن أبا سعيد رأى فيما يرى النائم. وقال ابن جحادة: عن بكر، أن أبا موسى الأشعري، أتى النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وقال عاصم: عن بكر، أن رجلاً أتى النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يسمه.
وقول مسدد عن هشيم: أشبهها بالصواب".
* قلت: حديث بكر بن عبد اللّه المزني عن أبي سعيد: لا يثبت؛ فرواية حميد عنه في إسنادها مبهم، ورواية عاصم عنه مرسلة، وقد اختلف؛ هل هو عاصم بن بهدلة، أم هو عاصم بن سليمان الأحول؟ واللّه أعلم.
* وروى اليمان بن نصر -صاحب الدقيق-، قال: حدثنا عبد الله بن سعد المدني، قال: حدثني محمد بن المنكدر، قال: حدثني محمد بن عبد الرحمن بن عوف، قال: سمعت أبا سعيد يقول: رأيت فيما يرى النائم، كأني تحت شجرة، وكان الشجرة تقرأ {ص}، فلما أتت على السجدة سجدت، فقالت في سجودها: اللَّهُمَّ اغفر لي بها، اللَّهُمَّ حط عني بها وزرًا، وأحدث لي بها شكراً، وتقبلها مني كما تقبلت من عبدك داود سجدته، فغدوت على رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -، فأخبرته، فقال: "سجدت أنت يا أبا سعيد؟ "، قلت: لا، قال: "فأنت أحق بالسجود من الشجرة"، ثم قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سورة {ص}، ثم أتى على السجدة، وقال في سجوده ما قالت الشجرة في سجودها.
أخرجه البخاري في التاريخ الكبير (١/ ١٤٧)، وأبو يعلى (٢/ ٣٣٠/ ١٠٦٩)، والدولابي في الكنى (٣/ ١١٠١/ ١٩٢٥)، والطبراني في الأوسط (٥/ ٩٣/ ٤٧٦٨)، وأبو إسحاق الثعلبي في الكشف والبيان (٨/ ١٩٨)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٣١)، وابن حجر في نتائج الأفكار (٢/ ١١٥). [المسند المصنف (٢٨/ ١٩٢/ ١٢٦٣٥)، [راجع: تخريج أحاديث الذكر والدعاء (١/ ١٨٦/ ١٠٢)].

الصفحة 104