كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

فعرفنا بها استقامة حديثه، وذكره يعقوب بن سفيان في تابعي أهل المدينة ممن روى عنهم الزهري، وذكره ابن حبان في ثقات التابعين [التاريخ الكبير (٧/ ٢٠)، المعرفة والتاريخ (١/ ٤٠٩)، الجرح والتعديل (٦/ ٤٠٧)، الثقات (٥/ ٢٦٤)، التهذيب (٣/ ٣٥٢)].
د- وروى ابن جريج، قال: أخبرني سليمان [بن أبي مسلم] الأحول؛ أن مجاهدًا أخبره؛ أنه سأل ابن عباس: أفي {ص} سجود؟ قال: نعم، ثم تلا {وَوَهَبْنَا لَهُ} حتى بلغ {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ} قال: هو منهم. [إلى هنا ينتهي لفظ البخاري].
وقال ابن عباس: رأيت عمر قرأ {ص} على المنبر، فنزل فسجد فيها، ثم علا المنبر. [لفظه بتمامه عند عبد الرزاق، وهو ثابت].
أخرجه البخاري (٤٦٣٢)، وعبد الرزاق (٣/ ٣٣٦/ ٥٨٦٢) (٤/ ٦٢/ ٦٠٣٢ - ط التأصيل)، ومن طريقه: ابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٥٤/ ٢٨١٦). [التحفة (٤/ ٦٨٣/ ٦٣٩٧)، المسند المصنف (١١/ ٦٦٠/ ٥٦٦٠)].
هـ- يوسف بن سعيد بن مسلم [ثقة حافظ]: نا حجاج [ابن محمد المصيصي الأعور: ثقة ثبت، من أثبت الناس في ابن جريج]، عن ابن جريج: أخبرني عكرمة بن خالد؛ أن سعيد بن جبير أخبره؛ أنه سمع ابن عباس، يقول: رأيت عمر قرأ على المنبر {ص}، فنزل فسجد، ثم رقى على المنبر.
أخرجه أبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (١١٤)، وعنه: الدارقطني (١/ ٠٧ ٤)، ومن طريقه: البيهقي (٢/ ٣١٩). [الإتحاف (١٢/ ٢٣١/ ١٥٤٧٤)].
قال ابن كثير في مسند الفاروق (١/ ٢٥٧): "إسناد صحيح".
قلت: نعم؛ هو صحيح عن عمر.
* وانظر أيضاً: ما أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣٤٤/ ٥٩٠٥) (٤/ ٦٠٧٨/٧٢ - ط التأصيل)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٠٤).
٢ - عثمان بن عفان:
رواه جعفر بن ربيعة [ثقة]، وعبد اللّه بن لهيعة [ضعيف]:
عن عبد الرحمن بن هرمز [الأعرج]، عن السائب بن يزيد؛ أنه كان يقول: كان عثمان بن عفان يقرأ سورة داود وهو على المنبر، ثم ينزل فيسجد.
أخرجه ابن المنذر في الأوسط (٤/ ٧٨/ ١٨٢٠)، وأبو بكر النيسابوري في الزيادات على المزني (١١٧)، وعنه: الدارقطني (١/ ٤٠٧)، ومن طريقه: البيهقي (٢/ ٣١٩).
وهذا موقوف على عثمان بإسناد صحيح.
٣ - أبو موسى الأشعري:
روى هشيم بن بشير [ثقة ثبت]، قال: أنا يونس [يعني: ابن عبيد]، قال: أنا بكر بن عبد الله المزني [تابعي، ثقة ثبت، من الثالثة]، عن صفوان بن محرز، قال: بينا الأشعري

الصفحة 109