كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

قال الترمذي: "حديث أبي الدرداء: حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث سعيد بن أبي هلال، عن عمر الدمشقي" [وكذا في مستخرج الطوسي (٣/ ١٢٢)].
° خالفهم فقصر في إسناده:
بحر بن نصر [الخولاني مولاهم، وهو: مصري ثقة، راوية لابن وهب]، ويونس بن عبد الأعلى [مصري ثقة]:
فروياه عن عبد الله بن وهب، عن عمرو بن الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، عمن أخبره عن أبي الدرداء، أنه سجد مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إحدى عشرة سجدة منهن النجم.
أخرجه ابن وهب في الجامع (٣٦٨ - رواية بحر بن نصر)، ومن طريقه: الطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٥٣)، والبيهقي (٢/ ٣١٣). [الإتحاف (١٢/ ٦١٢ ١٦١٩٠)].
أبان عن علته:
• يحيى بن غيلان [الخزاعي الأسلمي البغدادي: ثقة]، قال: حدثنا رشدين [هو: ابن سعد المصري: ضعيف]، قال: حدثني عمرو بن الحارث، عن سعيد بن أبي هلال، عن عمر الدمشقي؛ أن مخبرًا أخبره، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء، أنه قال: سجدت مع النبي - صلى الله عليه وسلم - إحدى عشرة سجدة، منهن النجم.
أخرجه أحمد (٦/ ٤٤٢). [الإتحاف (١٢/ ٦٢٣/ ١٦٢١٦)، المسند المصنف (٢٧/ ١١٨/ ١٢١٦٤)].
قلت: زاد رشدين بن سعد [على ضعفه] في الإسناد رجلًا مبهمًا، وكان أهون عليه ألا يضبطه؛ لكنه ضبطه، وحفظ الزيادة، وهنا أصاب الضعيف، وأخطأ الثقة!
• فقد رواه عبد الله بن صالح [كاتب الليث: صدوق، وكانت فيه غفلة]، قال: حدثنا الليث بن سعد [إمام فقيه، ثقة حجة]، عن خالد بن يزيد [الجمحي المصري: ثقة]، عن سعيد بن أبي هلال [وهو: صدوق، مصري، نشأ بالمدينة]، عن عمر -وهو: ابن حيان الدمشقي-، قال: سمعت مخبرًا يخبر، عن أم الدرداء، عن أبي الدرداء، قال: سجدت مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إحدى عشرة سجدة، منها التي في النجم.
أخرجه الترمذي (٥٦٩)، ومن طريقه: ابن عساكر في تاريخ دمشق (٤٣/ ٥٧٠). [التحفة (٧/ ٤٦٩/ ١٠٩٩٣)، المسند المصنف (٢٧/ ١١٨/ ١٢١٦٤)].
وهذا إسناد مصري جيد إلى عمر بن حيان الدمشقي، وهو أولى من حديث ابن وهب؛ حيث زاد في الإسناد واسطة مبهمة بين عمر الدمشقي وبين أم الدرداء [راجع الكلام عن هذه السلسلة: الليث عن خالد عن سعيد: الحديث المتقدم برقم (١٣٢٧)، والأصل الاحتجاج بهذه السلسلة؛ إلا أن يكون في المتن أو الإسناد ما يدل وقوع وهم فيها].
قال الترمذي: "وهذا أصح من حديث سفيان بن وكيع عن عبد الله بن وهب".
قلت: حديث أبي الدرداء هذا لا يثبت؛ فإن إسناده مجهول، راويه عن أم الدرداء: مبهم، وعمر بن حيان الدمشقي: مجهول، لا يُعرف بغير هذا الإسناد، ولا بغير هذا

الصفحة 11