كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

يخطب يوم الجمعة، إذ قرأ السجدة الآخرة من سورة الحج، قال: فنزل عن المنبر، فسجد، ثم عاد إلى مجلسه.
أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٧٨/ ٤٣٥٥) (٣/ ٤٥٣/ ٤٤١٧ - ط الشثري)، ومن طريقه: ابن المنذر في الأوسط (٤/ ٧٧/ ١٨١٦).
وهذا موقوف على أبي موسى بإسناد صحيح، وصفوان بن محرز المازني البصري: تابعي ثقة، سمع أبا موسى، قاله البخاري، وحديثه عنه عند مسلم (١٠٤) [التاريخ الكبير (٤/ ٣٠٥)] [وقد تقدم ذكره بلفظ آخر صحيح، تقدم تحت الحديث رقم (١٤٠٢)].
* وروي عنه بإسناد آخر فيه ضعف؛ خرجته تحت الحديث رقم (١٤٠٢).
٤ - النعمان بن بشير:
رواه هشيم بن بشير [ثقة ثبت]، قال: أنا أبو إسحاق الكوفي [سليمان بن أبي سليمان الشيباني: ثقة]، عن الشعبي، عن النعمان بن بشير؛ أنه قرأ سجدة ص وهو على المنبر، فنزل فسجد، ثم عاد إلى مجلسه.
أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٧٨/ ٤٣٥٧) (٣/ ٤٥٣/ ٤٤١٩ - ط الشثري)، ومن طريقه: ابن المنذر في الأوسط (٤/ ٧٧/ ١٨١٧).
وعامر بن شراحيل الشعبي: تابعي، ثقة، فقيه جليل، سمع النعمان بن بشير، وروايته عنه في الصحيحين [انظر: التحفة (٨/ ٢٤٨ - ٢٥٢/ ١١٦٢٤ - ١١٦٣٠)].
وهذا موقوف على النعمان بن بشير بإسناد صحيح.
* ورواه أحمد بن زهير [أبو بكر بن أبي خيثمة: ثقة حافظ متقن. تاريخ بغداد (٤/ ١٦٢)، السير (١١/ ٤٩٢)،: حدثنا ابن الأصبهاني [محمد بن سعيد بن سليمان الكوفي: ثقة ثبت]: أخبرنا شريك، عن أبي إسحاق [السبيعي، روايته عن النعمان في الصحيحين. التحفة (١١٦٣٦)]؛ أن النعمان بن بشير قرأ السجدة على المنبر فسجد وسجد الناس معه.
أخرجه جعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٤٠٣).
وهذا إسناد صالح في المتابعات، وشريك بن عبد النخعي: صدوق، سيئ الحفظ.
٥ - عمار بن ياسر:
أ- رواه سفيان الثوري، وشعبة، وأبو بكر بن عياش، وشريك بن عبد اللّه النخعي، وقيس بن الربيع:
عن عاصم بن أبي النجود، عن زر بن حبيش، قال: قرأ عمار على المنبر: {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}، ثم نزل إلى القرار، فسجد بها.
وفي رواية لشعبة: رأيت عمار بن ياسر قرأ وهو على المنبر: {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)} , فنزل فسجد، ثم صعد فعاد في خطبته.
أخرجه محمد بن الحسن الشيباني في الحجة (١/ ١١٤)، وعبد الرزاق (٣/ ١٩٣/ ٥٢٨٤)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٧٠/ ٤٢٥١) و (١/ ٣٧٨/ ٤٣٥٨) (٣/ ٤٣١/ ٤٣٠٥ - ط

الصفحة 110