كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

على مسلم (٢/ ١٧٥/ ١٢٧١)، وابن خزيمة (١/ ٢٧٩/ ٥٥٧)، وأحمد (٢/ ١٧/ ٤٦٦٩)، والبزار (١٢/ ١٢٣/ ٥٦٦٣)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٨١/ ٢٨٧٠)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٢٨١)، والبيهقي (٢/ ٣١٢). [التحفة (٥/ ٥٢٢/ ٨١٤٤)، الإتحاف (٩/ ١٧٢/ ١٠٨١٣)، المسند المصنف (١٤/ ٣٩٦/ ٧٠٠٦)].
وفي لفظ للبخاري: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ السورة التي فيها السجدة، فيسجد ونسجد معه، حتى ما يجد أحدنا مكاناً لموضع جبهته.
ولفظه عند مسلم: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقرأ القرآن، فيقرأ سورة فيها سجدة، فيسجد ونسجد معه، حتى ما يجد بعضنا موضعاً لمكان جبهته.
قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلم له إسناداً عن ابن عمر أحسن من هذا الإسناد، ولا رواه عن ابن عمر إلا نافع".
* وأخرجه من طريق عبد الله بن نمير: أحمد (٢/ ٦٢٨٥/١٤٢). [التحفة ٥/ ٤٩٠/ ٨٠٠٨)، المسند المصنف (١٤/ ٣٩٦/ ٧٠٠٦)].
* تابعهما على روايته عن عبيد اللّه بن عمر العمري:
علي بن مسهر، ومحمد بن بشر العبدي، وعبد اللّه بن إدريس، وعيسى بن يونس، وفضيل بن سليمان، وعبد الرحيم بن سليمان [وهم ثقات]:
عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، قال: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقرأ السجدة ونحن عنده، فيسجد ونسجد معه، فنزدحم حتى ما يجد أحدُنا لجبهته موضعاً يسجد عليه. لفظ ابن مسهر [عند البخاري].
ولفظ ابن بشر [عند مسلم]: ربما قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - القرآن، فيمر بالسجدة فيسجد بنا، حتى ازدحمنا عنده، حتى ما يجد أحدُنا مكاناً ليسجد فيه، في غير صلاةٍ.
أخرجه البخاري (١٠٧٦)، ومسلم (٥٧٥/ ١٠٤)، وأبو عوانة (١/ ٥٢١/ ١٩٤٧)، وأبو نعيم في مستخرجه على مسلم (٢/ ١٧٦/ ١٢٧٢)، وابن خزيمة (١/ ٥٥٨/٢٧٩)، وابن حبان (٦/ ٤٦٦/ ٢٧٦٠)، والحاكم (١/ ٢٢٢) (١/ ٥٨٤/ ٩٠٣ - ط الميمان)، والقاسم بن موسى الأشيب في جزئه (٤٢)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٩٥ - ١٣٩٧)، والبيهقي (٢/ ٣٢٣)، والبغوي في شرح السنَّة (٣/ ٣٠٩/ ٧٦٨). [التحفة (٥/ ٥٠٣/ ٨٠٥٨) و (٥/ ٥١٠/ ٨٠٩٦)، الإتحاف (٩/ ١٧٢/ ١٠٨١٣)، المسند المصنف (١٤/ ٣٩٦/ ٧٠٠٦)].
قال الحاكم مستدركًا به على الشيخين فوهم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وسجود الصحابة لسجود رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خارج الصلاة: سنة عزيزة".
***
١٤١٣ - قال أبو داود: حدثنا أحمد بن الفرات أبو مسعود الرازي: أخبرنا عبد الرزاق: أخبرنا عبد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ علينا القرآن، فإذا مر بالسجدة كبر، وسجد وسجدنا معه.

الصفحة 114