كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

قال عبد الرزاق: وكان الثوري يعجبه هذا الحديث.
قال أبو داود: يعجبه لأنه كبَّر.

* حديث منكر بذكر التكبير
أخرجه من طريق أبي داود: البيهقي (٢/ ٣٢٥). [التحفة (٥/ ٤١٩/ ٧٧٢٦)، المسند المصنف (١٤/ ٣٩٦/ ٧٠٠٦)].
هكذا رواه أحمد بن الفرات أبو مسعود الرازي عن عبد الرزاق بإثبات التكبير.
وأبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي: ثقة، حافظ كبير، تراجمه تدل على تقدم سماعه من عبد الرزاق [سؤالات البرذعي (٧٤٣)، تاريخ بغداد (٤/ ٣٤٣)، تاريخ دمشق (٥/ ١٥٠)، السير (١٢/ ٤٨٠)، التهذيب (١/ ٣٩)]:
ورواه إسحاق بن إبراهيم الدبري في مصنف عبد الرزاق (٣/ ٣٤٥/ ٥٩١١) (٤/ ٧٣/ ٦٠٨٤ - ط التأصيل)، ومن طريقه: جعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٢٩٢):
عن عبد الرزاق، عن عبد اللّه بن عمر, عن نافع, عن ابن عمر، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ علينا القرآن، فإذا مر بالسجدة سجد، وسجدنا معه. [المسند المصنف (١٤/ ٣٩٦/ ٧٠٠٦)].
هكذا بدون ذكر التكبير فيه، وقال محققو طبعة التأصيل من المصنف بأن ذكر التكبير ليس في أي من الأصول الخطية، وقد أشار إلى ذلك الشيخ حبيب الرحمن الأعظمي في حاشية طبعته للمصنف؛ إلا أنه ألحق التكبير في صلب الكتاب تبعاً لرواية أبي داود، وهو خطأ محض.
قلت: المثبت في كتاب عبد الرزاق هو الصواب، بدون ذكر التكبير, إذ هكذا رواه أصحاب عبد اللّه بن عمر العمري، ولا يضر في ذلك كون راوي المصنف متكلم فيه، لصغر سنه وتأخر تحمله عن عبد الرزاق، لأن الأصل في الكتاب كونه محفوظاً عن الزيادة والنقصان، ويؤيد ذلك رواية الحديث عن عبد الله العمري بدونها، واللّه أعلم.
* فقد رواه عبد اللّه بن وهب [ثقة حافظ]، وأبو نعيم الفضل بن دكين [ثقة ثبت]:
عن عبد الله بن عمر، عن نافع، عن عبد اللّه بن عمر، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقرأ علينا القرآن، فيقرأ السجدة فيسجد، ونسجد معه، وذلك فى غير صلاة.
أخرجه ابن وهب في الجامع (٣٧٣)، وسحنون في المدونة (١/ ٢٠١)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٢٨٢).
* ورواه حماد بن خالد الخياط [ثقة يحفظ]: حدثنا عبد اللّه [يعني: العمري]، عن نافع، عن ابن عمر، قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعلمنا القرآن، فإذا مر بسجود القرآن سجد وسجدنا معه.
أخرجه أحمد (٢/ ١٥٧/ ٦٤٦١). [المسند المصنف (١٤/ ٣٩٦/ ٧٠٠٦)].

الصفحة 115