كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

النجم فلم يسجد، فهو -واللّه أعلم- أن زيداً لم يسجد، وهو القارئ، فلم يسجد النبي - صلى الله عليه وسلم -، ولم يكن عليه فرضاً فيأمره النبي- - صلى الله عليه وسلم - به".
وقال أبو داود: "كان زيدٌ الإمامَ فلم يسجد فيها" [السنن (١٤٠٥)].
وقال الترمذي في الجامع (٥٧٦): "حديث زيد بن ثابت: حديث حسن صحيح.
وتاول بعض أهل العلم هذا الحديث، فقال: إنما ترك النبي - صلى الله عليه وسلم - السجود لأن زيد بن ثابت حين قرأ، فلم يسجد لم يسجد النبي - صلى الله عليه وسلم - .... ".
وقال البيهقي في السنن (٢/ ٣١٣): "ويحتمل أن يكون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنما لم يسجد؛ لأن زيداً لم يسجد، وكان هو القارئ، والله أعلم".
وقال البيهقي في الخلافيات (٣/ ٩٥): "وإذا لم يسجد التالي لآية السجدة فلا يسجد لها السامع في أصح الوجهين. وقال أبو حنيفة: يسجد السامع وإن لم يسجد التالي. ودليلنا: ... "، ثم ذكر حديث زيد بن ثابت.
وقال ابن عبد البر في الاستذكار (٢/ ٥٠٥): "أن زيدًا كان القارئ ولم يسجد، فلذلك لم يسجد رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -".
* وروى سفيان الثوري، وشعبة، وإسرائيل، والأعمش، ومعمر بن راشد:
عن أبي إسحاق، عن سُليم [وقال بعضهم: سليمان] بن حنظلة، قال: قرأت على عبد الله سورةً فيها سجدة، فلما أتيت على السجدة سكتُّ، فقال: أنت إمامُنا فاسجد [نسجد معك].
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣٤٤/ ٥٩٠٧) (٤/ ٧٢/ ٦٠٨٠ - ط التأصيل)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٧٩/ ٤٣٦٤) (٣/ ٤٥٥/ ٤٤٢٦ - ط الشثري)، والبخاري في التاريخ الكبير (٤/ ١٢٤)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٨١/ ٢٨٧٣)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٤٠٠)، والبيهقي في السنن (٢/ ٣٢٤)، وفي الخلافيات (٣/ ٩٨/ ٢١٤٥ و ٢١٤٦)، وفي المعرفة (٢/ ١٥٩/ ١١٢١).
قلت: وهذا موقوف على ابن مسعود بإسناد لا بأس به؛ سليم بن حنظلة: روى عنه أبو إسحاق السبيعي، وذكره ابن حبان في الثقات [التاريخ الكبير (٤/ ١٢٤)، الجرح والتعديل (٤/ ٢١٢)، الثقات (٤/ ٣٣١)، الثقات لابن قطلوبغا (٥/ ٧٧)].
* وروى غندر، عن شعبة، عن سعد بن إبراهيم، أنه سمع عبد الرحمن الأعرج، يقول: كان أبو هريرة يسجد في {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (١)}، فإذا قرئت وكان خلف الإمام فلم يسجد الإمام؛ قال: فيومئ برأسه أبو هريرة.
أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٨٢/ ٤٣٩٦) (٣/ ٤٦٤/ ٤٤٥٩ - ط الشثري). [المسند المصنف (٣١/ ٢١٨/ ١٤٢٧٥)].
وهذا موقوف على أبي هريرة بإسناد صحيح على شرط الشيخين.
قلت: حديث زيد بن ثابت أولى؛ فإذا لم يسجد التالي لآية السجدة فلا يسجد لها السامع.

الصفحة 120