كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٧٥/ ٤٣٢٢) (٣/ ٤٤٥/ ٤٣٨١ - ط الشثري).
وقد علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم قبل الحديث رقم (١٠٧١) بقوله: "وكان ابن عمر يسجد على غير وضوء"، قال ابن بطال في شرحه على البخاري (٣/ ٥٦): "والصواب: رواية ابن السكن بإثبات (غير)؛ لأن المعروف عن ابن عمر: أنه كان يسجد على غير وضوء"، وقال ابن حجر في الفتح (٢/ ٥٥٣): "كذا للأكثر، وفي رواية الأصيلي بحذف غير، والأول أولى" [قلت: الصواب: على غير وضوء؛ فقد صُحح في نسخة لأبي ذر، وفي حاشية نسخة الأصيلي: في نسخة لأبي ذر: "وكان ابن عمر يسجد على غير وضوء"، وهو الصواب. اهـ من اليونينية. طبعة المنهاج (٢/ ٤١)، طبعة التأصيل (٢/ ١٢٢)] [وانظر أيضاً: تهذيب السنن لابن القيم (١/ ٤٣)، التهذيب لابن حجر (٣/ ٣٤)].
* خالفه: عبيد الله بن موسى [ثقة متقن]، قال: أبنا ابن أبي زائدة، عن أبي الحسن، عن سعيد بن جبير، عن ابن عمر؛ في الرجل يقرأ السجدة وهو غير متوضئ, قال: يسجد.
أخرجه حرب الكرماني في مسائله لأحمد (٩٦٧).
قلت: يبدو أن ليس ثمة مخالفة بينهما؛ إنما زيد في إسناد ابن أبي شيبة، وهذه الزيادة ثابتة في المصنف، وعند كل من نقل عنه، زيد فيه: "عن" بعد وصف أبي الحسن لسعيد بن جبير بانه رجل كنفسه، وهكذا يكون السياق: أنا أبو الحسن، عن رجل زعم أنه كنفسه؛ سعيد بن جبير، قال: كان عبد الله بن عمر ....
وذلك أن عبيد بن الحسن من الطبقة الخامسة، ومثله يروي مباشرة عن سعيد بن جبير، بلا واسطة، كما تبينه رواية عبيد الله بن موسى، وأن عبيد بن الحسن إنما أراد الثناء على سعيد بن جبير بهذه الجملة الاعتراضية، واللّه أعلم.
فإن فرضنا جدلًا ثبوت: "عن" في إسناد ابن أبي شيبة؛ فيمكن حمله على أنه أخذه عن ثقة، يثق به كثقته بنفسه، ثم إنه بعدُ لقي سعيد بن جبير فاستثبته فيه، فصار يحدث به مرة بالواسطة، ومرة بدونها، والله أعلم.
* وبذا يتبين صحة هذا الأثر عن ابن عمر: أنه كان يسجد على غير وضوء، وأنه أفتى فيره بذلك، وبه يتبين أيضاً: صحة جزم البخاري بتعليقه لثبوته عنده، واللّه أعلم.
* وأما ما رواه أبو سعيد شريك بن عبد الملك بن الحسن المهرجاني بها [ثقة جليل. المنتخب من السياق (٨٠٩)، تاريخ الإسلام (٩/ ٤٨٦ - ط الغرب)]: ثنا أبو سهل بشر بن أحمد [بشر بن أحمد بن بشر بن محمود بن أشرس الإسفرائيني الدهقان: ثقة، شيخ تلك الناحية في عصره، يحدث من أصول صحيحة. التقييد (٢٦١)، تاريخ الإسلام (٨/ ٣١٩ - ط الغرب)، السير (١٦/ ٢٢٨)،: ثنا داود بن الحسين البيهقي [الخسروجردي، أبو سليمان: ثقة، مسند نيسابور. تاريخ الإسلام (٦/ ٩٤٣ - ط الغرب)، السير (١٣/ ٥٧٩)]: ثنا قتيبة بن سعيد: ثنا الليث، عن نافع، عن ابن عمر؛ أنه قال: لا يسجد الرجل إلا وهو طاهر.

الصفحة 124