كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

قال الترمذي: "حديث علي حديث حسن".
وانظر فيمن وهم في إسناده على أبي بكر بن عياش: ما أخرجه البزار (٢/ ٢٦٩/ ٦٨٥).
ب- أبو عوانة [ثقة ثبت، وإسرائيل أقدم سماعاً من أبي عوانة، وأثبت منه في جده؛ قاله أبو نعيم والترمذي. العلل (٢٦٦)، تاريخ بغداد (٧/ ٤٧٦)]، عن أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة، عن علي - رضي الله عنه -، قال: الوتر ليس بحتم كالصلاة المكتوبة، ولكنه سنة سنها رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -، فقال: "أوتروا يا أهل القرآن، فإن الله تعالى وتر يحب الوتر".
أخرجه البيهقي (٢/ ٤٦٨)، بإسناد جيد إلى أبي عوانة.
ج- سفيان بن عيينة [ثقة حافظ، سمع من أبي إسحاق بأخرة. تاريخ ابن معين للدوري (٣/ ٣٧١/ ١٨٠٦)]، عن أبي إسحاق، عن عاصم، عن علي، ... بنحوه.
أخرجه ابن خزيمة (٢/ ١٣٦/ ١٠٦٧). [الإتحاف (١١/ ٤٣٤/ ١٤٣٦٢)، المسند المصنف (٢١/ ١٦٩/ ٩٥٢٧)].
د- جرير بن عبد الحميد [ثقة]، عن منصور بن المعتمر [ثقة ثبت]، عن أبي إسحاق، عن عاصم، عن علي، قال: قال رسول اللّه - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن".
أخرجه النسائي في الكبرى (١/ ٢٤٩/ ٤٤٠)، وعبد اللّه بن أحمد في زياداته على المسند (١/ ١٤٣/ ١٢١٤) و (١/ ١٤٤/ ١٢٢٥ و ١٢٢٨)، والبزار (٢/ ٢٦٠/ ٦٧٠)، وابن نصر في كتاب الوتر (٢٦٧ - مختصره)، وأبو يعلى (١/ ٤٣٩/ ٥٨٥)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ١٦٨/ ٢٦٠٨)، وأبو بكر الكلاباذي في بحر الفوائد (١٢٠)، وأبو القاسم عبد الرحمن بن عمر الدمشقي في فوائده (٤٠)، وابن بشران في الأمالي (٢٩٣)، وأبو عثمان البحيري في السابع من فوائده (٥٦)، والخطيب في تاريخ بغداد (١٣/ ٥٨٦ - ط الغرب)، وأبو طاهر السلفي في التاسع عشر من المشيخة البغدادية (٢٦)، والضياء في المختارة (٢/ ١٣٦/ ٥٠٣ و ٥٠٤). [التحفة (٧/ ٥٢/ ١٠١٣٥)، الإتحاف (١١/ ٤٣٨/ ١٤٣٧١)، المسند المصنف (٢١/ ١٦٩/ ٩٥٢٧)].
* وانظر فيمن وهم في إسناده: ما أخرجه البزار (٢/ ٢٦٠/ ٦٧١).
* خالفهم أثبت أصحاب أبي إسحاق، وأقدمهم منه سماعًا:
أ- فقد رواه سفيان الثوري [وعنه: عبد الرحمن بن مهدي، ووكيع بن الجراح، وأبو نعيم الفضل بن دكين، وزائدة بن قدامة، وقبيصة بن عقبة، وعبد الرزاق بن همام، وأبو أحمد الزبيري، وعلي بن زياد العبسي التونسي]،
وشعبة [وعنه: غندر محمد بن جعفر، وعفان بن مسلم، ويزيد بن هارون، وأبو عاصم النبيل] [والثوري، وشعبة: هما أثبت الناس في أبي إسحاق، وأحفظهم لحديثه، وأقدمهم منه سماعًا، [وتابعهم على ذلك إسرائيل، كما سيأتي]،
وأبو الأحوص سلام بن سليم [ثقة متقن، من أصحاب أبي إسحاق المكثرين عنه]،

الصفحة 135