كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

وشريك بن عبد اللّه النخعي [سيئ الحَفظ، قدَيَم السماع من أبي إسحاق، وهو أقدم سماعاً من إسرائيل]، ومعمر بن راشد [ثقة، وهو ثبت في الزهري وابن طاووس، وكان يضعَّف حديثه عن أهل الكوفة والبصرة، لكنه هنا تابع ثقات أصحاب أبي إسحاق]:
عن أبي إسحاق [صرح بسماعه من عاصم في رواية شعبة]، عن عاصم بن ضمرة، عن علي، قال: الوتر ليس بحتم كهيئة المكتوبة، ولكنه سنَّة سنَّها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. لفظ الثوري أعند أحمد والترمذي والنسائي].
وفي رواية لأبي نعيم عن الثوري [عند البزار]: الوتر ليس بفريضة، ولكنها سنَّةٌ سنَّها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
ولفظ شعبة [عند أحمد (٨٤٢)]: ليس الوتر بحتم كالصلاة، ولكنه سُنةٌ فلا تدعوه. قال شعبة: ووجدته مكتوباً عندي: وقد أوتر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
ولفظ أبي الأحوص: الوتر ليس بحتم كالصلاة المكتوبة.
ولفظ معمر مقروناً بالثوري [عند عبد الرزاق وأحمد]: ليس الوتر بحتم كهيئة المكتوبة، ولكنه سنة سنها رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
أخرجه الترمذي (٤٥٤)، وأبو علي الطوسي في مستخرجه عليه "مختصر الأحكام" (٢/ ٤١٢/ ٤٣٢)، والنسائي في المجتبى (٣/ ٢٢٩/ ١٦٧٦)، وفي الكبرى (١/ ٢٤٩/ ٤٤١) و (٢/ ١٥٠/ ١٣٨٩)، والدارمي (١٧٢٥ - ط البشائر)، وأحمد (١/ ٨٦/ ٦٥٢) و (١/ ٩٨/ ٧٦١) و (١١/ ١٠٧/ ٨٤٢) و (١/ ١١٥/ ٩٢٧)، وابنه عبد اللّه في زياداته على المسند (١/ ١٤٤/ ١٢٢٠)، وفي مسائله لأبيه (٣٣٤)، وعبد الرزاق (٣/ ٣/ ٤٥٦٩)، وابن أبي شيبة (٢/ ٩١/ ٦٨٤٨) (٤/ ٤٩٩/ ٧٠٢٦ - ط الشثري) و (٢/ ٩٢/ ٦٨٥٦) (٤/ ٥٠٢/ ٧٠٣٤ - ط الشثري)، وعبد بن حميد (٧٠)، وسحنون في المدونة (١/ ٢١٤)، والسري بن يحيى في حديثه عن شبوخه عن الثوري (٦٣)، والبزار (٢/ ٢٦٨/ ٦٨٣) و (٢/ ٢٦٩/ ٦٨٤)، وأبو يعلى (٣١٧ و ٦١٨)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ١٦٧/ ٢٦٥٥)، والطبراني في الأوسط (٥/ ١٨١/ ٥٠٠٩)، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان (٢/ ٣٠٦)، والبيهقي (٢/ ٨ و ٤٦٧)، وابن عبد البر في التمهيد (١٣/ ٢٦٠)، وفي الاستذكار (٢/ ١١٣)، والضياء في المختارة (٢/ ١٣٧/ ٥٠٥ و ٥٠٦ و ٥٠٩). [التحفة (٧/ ٥٢/ ١٠١٣٥)، الإتحاف (١١/ ٤٣٤/ ١٤٣٦٢)، المسند المصنف (٢١/ ١٦٩/ ٩٥٢٧)].
* وانظر فيمن وهم في إسناده على الثوري: ما أخرجه الدارقطني في العلل (٤/ ٧٨/ ٤٣٩).
* قال الترمذي عن حديث الثوري: "وهذا أصح من حديث أبي بكر بن عياش.
وقد روى منصور بن المعتمر عن أبي إسحاق نحو رواية أبي بكر بن عياش".
وقال البزار: "وهذا الحديث لا نعلم رواه إلا أبو إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي، ورواه غير واحد عن أبي إسحاق".

الصفحة 136