كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

يحيى بن أبي عمر العدني، وهو: حافظ صدوق، لازم ابن عيينة ثمانية عشر عاماً، وكانت فيه غفلة، وهذا بناء على ما ذكره الدارقطني في العلل، والله أعلم.
* ثم وقفت على خلاف ما ذكر الدارقطني من تفرد السدي به:
فقد رواه عبد الجبار بن العلاء [لا بأس به]: ثنا سفيان، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله نحوه. هكذا متصلاً بدون ذكر الأعمش في الإسناد.
أخرجه أبو نعيم في الحلية (٧/ ٣١٣)، قال: حدثناه القاضي أبو أحمد محمد بن أحمد [هو: محمد بن أحمد بن إبراهيم بن سليمان، أبو أحمد الأصبهاني القاضي، المعروف بالعسال: ثقة حافظ. تاريخ بغداد (٢/ ٨٩ - ط الغرب)، السير (٦/ ١٦)، تاريخ الإسلام (٧/ ٨٨٠ - ط الغرب)]: ثنا إبراهيم بن بندار [هو: ابن عبدة القطان الأصبهاني: مجهول الحال. فتح الباب (٢٦٦)، تارلخ أصبهان (١/ ٢٢٩)، الأنساب (١/ ٢٧١)، تاريخ الإسلام (٦/ ٩٠٨ - ط الغرب)،: ثنا عبد الجبار بن العلاء به.
قلت: هو غريب من حديث عبد الجبار بن العلاء، ومن ثم يعود الحكم لما قال الدارقطني في الأفراد.
* وشذ: ابن أبي عمر العدني [وهو غريب من حديثه]: ثنا سفيان، عن جامع بن أبي راشد، وعبد الملك بن أعين، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أوتروا يا أهل القرآن"، فقال أعرابي: ما تقول يا رسول الله؟ قال: "ليست لك ولا لأصحابك".
أخرجه أبو نعيم في الحلية (٧/ ٣١٣).
قال أبو نعيم: "غريب من حديث أبي وائل عن ابن مسعود، تفرد به: ابن أبي عمر، قال إبراهيم بن حمزة [يعني: أبا إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة بن عمارة، الحافظ الأصبهاني، قال أبو نعيم فيه: "أوحد زمانه في الحفظ"، وكذا قال ابن منده وابن عقدة، ونعته الذهبي بالحافظ، الإمام، الحجة، البارع، محدث أصبهان. تاريخ أصبهان (١/ ٢٤٠)، تاريخ الإسلام (٨/ ٥٣ - ط الغرب)، السير (١٦/ ٨٣)]: ومشهوره: ما رواه ابن عيينة عن عمرو بن مرة عن أبي عبيدة عن عبد الله".
* وأما رواية إبراهيم بن طهمان:
فيرويها أبو عامر العقدي [ثقة]: حدثنا إبراهيم بن طهمان، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن"، فقال أعرابي: ما يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "ليست لك ولا لأحد من أصحابك".
أخرجه ابن نصر في الوتر (٢٦٧ - مختصره).
قلت: وإبراهيم بن طهمان: ثقة، صاحب غرائب، وقد رواه أصحاب الأعمش عنه به مرسلاً، وهو المحفوظ.

الصفحة 140