كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

قلت: والحاصل: فإن المحفوظ من حديث سفيان الثوري: المرسل، والله أعلم.
* ورواه أبو معاوية [محمد بن خازم الضرير: ثقة، من أثبت الناس في الأعمش]، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنما الوتر على أهل القرآن". هكذا مرسلاً.
أخرجه ابن أبي شيبة (٢/ ٩٣/ ٦٨٧١) (٦/ ٥٠٦/ ٧٠٤٩ - ط الشثري)، و (٢/ ١٠٠/ ٦٩٤٦) (٤/ ٥٢٤/ ٧١٢٩ - ط الشثري). [المسند المصنف (١٨/ ١٩٤/ ٨٥٠٢)].
قال الدارقطني في العلل (٥/ ٢٩١/ ٨٩٢): "ورواه زائدة، وغيره عن الأعمش مرسلاً".
قلت: وهو المحفوظ في هذا الحديث: عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: مرسلاً، كما قال أحمد.
ولحديث ابن مسعود هذا طرق أخرى:
أ - رواه وكيع بن الجراح [ثقة حافظ]، قال: حدثنا أبو سنان سعيد بن سنان [الشيباني: صدوق كوفي، تحول إلى الري]، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أوتروا يا أهل القرآن، فإن الله وتر، يحب الوتر"، فقال أعرابي: ما يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: "إنها ليست لك، ولا لأصحابك".
أخرجه ابن أبي شيبة (٢/ ٩٣/ ٦٨٦٦) (٤/ ٥٠٥/ ٧٠٤٤ - ط الشثري). [المسند المصنف (١٨/ ١٩٤/ ٨٥٠٢)].
* خالفه فسلك فيه الجادة بوصله: مهران بن أبي عمر الرازي [لا بأس به، يغلط في حديث الثوري - التهذيب (٤/ ١٦٧)، الميزان (٤/ ١٩٦)، الثقات (٧/ ٥٢٣)، الإرشاد (٢/ ٦٦٢)، ومحمد بن عاصم [الثقفي الأصبهاني: صدوق]:
فروياه عن أبي سنان، عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أوتروا يا أهل القرآن"، فقال أعرابي: ما يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: "لست من أهله". لفظ مهران.
ولفظ محمد بن عاصم: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن"، فقال أعرابي: ما يقول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ فقالوا: "ليس لك ولا لأصحابك".
اْخرجه محمد بن عاصم الأصبهاني في جزئه (٤٤)، والطبراني في الكبير (١٠/ ١٤٥/ ١٠٢٦٢)، وتمام في الفوائد (١٥٦٥)، والبيهقي في السنن (٢/ ٤٦٨)، وفي الخلافيات (٢/ ٢٢٥/ ١٤٢٩).
قلت: رواية وكيع المرسلة هي المحفوظة، والله أعلم.
ب - ورواه محمد بن سليمان بن عبد الله الدمشقي [ثقة. تاريخ دمشق (٥٣/ ١٢٨ و ١٤٥)]: ثنا أبو الحسن محمد بن نوح الجنديسابوري [ثقة حافظ. سؤالات السلمي (٣٤٢)، سؤالات السهمي (٨)، تاريخ بغداد (٤/ ٥١٩)، السير (١٥/ ٣٤)،: ثنا موسى بن سفيان: ثنا عبد الله بن رشيد: ثنا عبد الله بن عبد الملك، عن الأوزاعي [ثقة حافظ،

الصفحة 144