كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

قلت: هذا القول إنما يؤثر عن إبراهيم بن يزيد النخعي، احتج به إبراهيم فقال: كان يقال، ولم يعين القائل، وهو الصواب.
* فقد رواه سفيان الثوري [وعنه: وكيع بن الجراح، ويحيى بن سعيد القطان، وعبد الرزاق]، عن منصور، قال: قلت لإبراهيم؛ في ابنة ست سنين أو خمس: أتأمرها بالوتر؟ قال: ركعتان بعد العشاء، كان يقال: الوتر على أهل القرآن.
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٥/ ٤٥٧٦)، وابن أبي شيبة (٢/ ٩٣/ ٦٨٧٠)، ومسدد بن مسرهد في مسنده (٤/ ٤٩٨/ ٦٢٧ - مطالب).
وهذا إسناد صحيح إلى إبراهيم النخعي مقطوعاً، وهو الصواب، والله أعلم.
* وروي عن عبد الله موقوفاً من وجه آخر لا يثبت [أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٦/ ٤٥٧٦)، وابن أبي شيبة (٢/ ٩٣/ ٦٨٦٨) (٤/ ٥٠٥/ ٧٠٤٦ - ط الشثري) و (٢/ ٩٣/ ٦٨٧٠) (٤/ ٥٠٦/ ٧٠٤٨ - ط الشثري)].
* وروي بعضه عن ابن مسعود من وجه آخر في الاستجمار وتراً: أخرجه أبو يعلى (٩/ ١٧٧/ ٥٢٧٠) [المسند المصنف (١٨/ ٢٥/ ٨٣٩٠)، [ولا يثبت، في إسناده: إبراهيم بن مسلم الهجري، وهو: ضعيف].
وله شواهد:
١ - عن أبي سعيد الخدري:
روى يحيى بن محمد بن السكن [بصري، سكن بغداد: صدوق]، قال: نا حبان بن هلال [بصري، ثقة ثبت]، قال: نا أبان بن يزيد [العطار: ثقة، من أصحاب يحيى]، قال: نا يحيى بن أبي كثير، عن أبي نضرة، عن أبى سعيد، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أوتروا يا أهل القرآن".
أخرجه الطبراني في الأوسط (٢/ ١٥٤/ ١٥٥٧) و (٦/ ١٣٤/ ٦٠١٤).
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن يحيى بن أبي كثير إلا أبان بن يزيد، تفرد به حبان بن هلال".
قلت: هو إسناد بصري جيد؛ لكن له علة خفية.
فقد رواه عن ابن السكن به هكذا: أحمد بن محمد بن عبد الله بن صدقة [ثقة ضابط. سؤالات الحاكم (٣٨)، تاريخ بغداد (٥/ ٤١)، السير (١٤/ ٨٣)]، ومحمد بن الحسين بن مكرم [ثقة حافظ. سؤالات السهمي (٢٧)، تاريخ بغداد (٣/ ٢١ - ط الغرب)، السير (١٤/ ٢٨٦)].
* خالفهما: أبو بكر البزار، قال: حدثنا يحيى بن محمد بن السكن، قال: حدثنا حبان بن هلال، قال: حدثنا همام، عن قتادة، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أوتروا قبل أن تصبحوا".
أخرجه البزار (١٨/ ٧٣/ ٨).

الصفحة 147