كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

قال البزار: "وهذا الحديث أظن حبان أخطأ فيه؛ لأنه إنما يعرف من حديث يحيى بن أبي كثير، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، رواه همام وغيره".
قلت: أبو بكر البزار أحمد بن عمرو بن عبد الخالق: صدوق مشهور، قال فيه الدارقطني: "ثقة، يخطئ كثيراً، ويتكل على حفظه"، وقال أيضاً: "يخطئ في الإسناد والمتن، حدث بالمسند بمصر حفظاً، ينظر في كتب الناس ويحدث من حفظه، ولم تكن معه كتب، فأخطأ في أحاديث كثيرة، يتكلمون فيه، جرحه أبو عبد الرحمن النسائي" [سؤالات السهمي (١١٦)، سؤالات الحاكم (٢٣)]، وقد أثنى عليه جماعة [انظر: اللسان (١/ ٥٦٣)].
قلت: هذا الحديث في كتاب البزار، مما يدل على أنه ضبطه، والدليل على ذلك أنه لم ينفرد به؛ بل تابعه: أبو علي الحسن بن علي بن نصر الطوسي [صاحب المستخرج على الترمذي، وهو: ثقة حافظ. طبقات المحدثين (٤/ ٢٩٥)، الإرشاد (٣/ ٨٦٦)، السير (١٤/ ٢٨٧]، قال: حدثنا أبو عبد الله يحيى بن محمد بن السكن البزاز البصري، قال: نا حبان بن هلال، قال: نا همام، عن قتادة، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الوتر قبل الفجر".
أخرجه أبو علي الطوسي في مستخرجه على الترمذي "مختصر الأحكام" (٢/ ٤٣٣/ ٤٤٦).
قلت: الأشبه عندي أن الوهم فيه من يحيى بن محمد بن السكن؛ والحمل عليه أولى من الحمل على حبان بن هلال الثقة الثبت، فإنه قد اضطرب في متن هذا الحديث وإسناده، ولم يضبطه؛ حيث اختلف الثقات عليه:
فرواه مرة عن حبان بن هلال؛ فجعله: عن أبان بن يزيد، قال: نا يحيى بن أبي كثير، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أوتروا يا أهل القرآن". وإنما المحفوظ في متنه: "أوتروا قبل الفجر". ويأتي تخريجه.
ورواه مرة عن حبان، عن همام، عن قتادة، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "أوتروا قبل أن تصبحوا". وقال مرة: "الوتر قبل الفجر".
وإنما يرويه همام، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "الوتر بليل". وفي رواية: "الوتر قبل الفجر". ويأتي تخريجه.
والحديث يُعرف عن يحيى بن أبي كثير، وعن قتادة، محفوظ عنهما جميعاً:
أما حديث يحيى بن أبي كثير:
* فقد رواه عفان بن مسلم [ثقة ثبت متقن]، وأبو داود الطيالسي [ثقة حافظ]، وأبو سلمة التبوذكي موسى بن إسماعيل [ثقة ثبت]:
حدثنا أبان بن يزيد العطار: حدثني يحيى بن أبي كثير: حدثني أبو نضرة؛ أن أبا سعيد الخدري حدثه؛ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل عن الوتر، فقال: "أوتروا قبل الفجر".
أخرجه الدارمي (١٧٣٤ - ط البشائر)، وأبو عوانة (٢/ ٤٥/ ٢٢٥٩)، وأحمد

الصفحة 148