كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

(٣/ ٧١)، والطيالسي (٣/ ٦١٩/ ٢٢٧٧)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ١٨٩/ ٢٦٧٠). [الإتحاف (٥/ ٤١٤/ ٥٦٨٠)، المسند المصنف (٢٨/ ١٧٩/ ١٢٦٢٧)].
وعفان بن مسلم: كان متيقظاً فطناً، ضابطاً للألفاظ والأخبار، لا يجاريه في ذلك أقرانه، قدَّمه أحمد وغيره على بعض المتثبتين من أقرانه، مثل: بهز بن أسد، وحَبان بن هلال، وكلاهما: ثقة ثبت، بل قال أحمد مرة: "عفان أثبت من عبد الرحمن بن مهدي"، وقدمه ابن معين على أبي الوليد الطيالسي وأبي نعيم، وكلاهما: ثقة ثبت، وقدمه مرة على ابن مهدي، وكان يحيى بن سعيد القطان يرجع إلى قوله؛ لشدة تثبته، وكان أبو داود يقدمه على حجاج وحَبان عند الاختلاف، فقال: "عفان أثبت من حبان"، وقال في اختلاف حجاج وعفان: "إذا اختلفا فعفان"، ويكفي شهادةً له على ضبطه وتثبته في الرواية قول أبي حاتم - الإمام المتشدد -، إذ يقول فيه: "ثقة متقن متين"، فإنه يندر أن يقول هذا في أحد، وقد قدَّمه مرة في الاختلاف على همام [انظر: التهذيب (٣/ ١١٨)، السير (١٠/ ٢٤٢)، الميزان (٣/ ٨١)، العلل ومعرفة الرجال (٣/ ٤٣٤/ ٥٨٤٧)، الجرح والتعديل (٧/ ٣٠)، علل الحديث (٣٧٥٠)، سؤالات الآجري (١٠٦٠ و ١٣٣٦)، تاريخ بغداد (١٢/ ٢٧٣)، وغيرها].
فكيف ولم ينفرد به عفان بن مسلم، بل تابعه عليه: ثقتان ثبتان: أبو سلمة موسى بن إسماعيل، وأبو داود الطيالسي.
وبذا يظهر وهم يحيى بن محمد بن السكن في روايته الأولى حين قال في متنه: "أوتروا يا أهل القرآن"؛ وإنما المحفوظ فيه: "أوتروا قبل الفجر".
وهذا الحديث قد رواه أصحاب يحيى بن أبي كثير كالجماعة من أصحاب أبان:
فقد رواه أبو معاوية شيبان بن عبد الرحمن النحوي، ومعمر بن راشد [وعنه: عبد الرزاق، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى]، وهمام بن يحيى [وعنه: عبد الصمد بن عبد الوارث، وعبد الله بن يزيد المقرئ، وعمرو بن عاصم الكلابي]، وعلي بن المبارك، ومعاوية بن سلام [وهم ثقات، من أصحاب يحيى، وشيبان أثبتهم فيه]، وأبو إسماعيل القناد [إبراهيم بن عبد الملك: صدوق، يخطئ ويهم على قتادة وغيره، وقد ضعفه ابن المديني وابن معين. سؤالات ابن أبي شيبة لابن المديني (٩ و ٦٢)، الضعفاء الكبير (١/ ٥٧)، الميزان (١/ ٤٦)، إكمال مغلطاي (١/ ٢٤٧)، التهذيب (١/ ٧٥)]، ويزيد بن إبراهيم التستري [ثقة ثبت، ولا يثبت من حديثه]:
عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد، أن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "أوتروا قبل أن تصبحوا". لفظ معمر [عند مسلم وغيره].
ولفظ شيبان [عند مسلم وغيره]، وعلي بن المبارك [عند أحمد]، ومعاوية بن سلام [عند النسائي وأبي عوانة]: عن يحيى، قال: أخبرني أبو نضرة العوقي؛ أن أبا سعيد أخبرهم؛ أنهم سألوا النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الوتر، فقال: "أوتروا قبل الصبح".

الصفحة 149