كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

وهذا موقوف على ابن عباس بإسناد صحيح [ولا عبرة بتضعيف الطحاوي له].
ج- وروى عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن جريج، قال: أخبرني عكرمة بن خالد؛ أن سعيد بن جبير أخبره؛ أنه سمع ابن عباس وابن عمر يعُدَّان كم في القرآن من سجدة؟ قالا: الأعراف، والرعد، والنحل، وبني إسرائيل، ومريم، والحج أولها، والفرقان، وطس، والم تنزيل، وص، وحم السجدة، إحدى عشرة.
وفي رواية: ليس في المفصل سجدة.
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣٣٥/ ٥٨٦٠) و (٤/ ٧١/ ٦٠٧٢ - ط التأصيل)، ومن طريقه: ابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٨٥٣/٢٦٧)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٢٨٥ و ١٣٧٤).
وهذا موقوف على ابن عباس وابن عمر بإسناد صحيح.
وهي إحدى عشرة سجدة، لم يعد فيها: سجدة الحج الثانية، ولا سجدات المفصل الثلاث.
د- وروى عبد الرزاق، عن معمر، عن أبي جمرة الضبعي، قال: سمعت ابن عباس، يقول: في القرآن إحدى عشرة سجدة، فعدَّهن كما ذكر ابن جريج عن عكرمة عن سعيدبن جبير.
وفي رواية: ليس في المفصل سجدة.
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣٣٥/ ٥٨٦١) و (٣/ ٣٤٣/ ٥٩٠١)، ومن طريقه: ابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٦٨/ ٢٨٥٤)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٢٨٧).
وهذا موقوف على ابن عباس بإسناد صحيح.
هـ- وروى معمر بن راشد، عن ابن طاووس، عن أبيه، عن ابن عباس، قال: ليس في المفصل سجدة.
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣٤٣/ ٥٩٠٠).
وهذا موقوف على ابن عباس بإسناد صحيح، على رسم الصحيح.
و- وروى البراء بن يزيد، عن أبي نضرة، عن ابن عباس - رضي الله عنه -، قال: في القرآن إحدى عشرة سجدة، وليس في المفصل سجدة.
أخرجه جعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٧٣).
قلت: لا يثبت من حديث أبي نضرة، تفرد به عنه: البراء بن يزيد الغنوي، وهو: البراء بن عبد الله بن يزيد الغنوي المترجم له في التهذيب، وهو: بصري، ضعيف [التهذيب (١/ ٢١٦)، اللسان مع الحاشية (٢/ ٢٦٦ - ط أبي غدة)، الجرح والتعديل (٢/ ٤٠٠)، المجروحين (١/ ١٩٨)، إكمال مغلطاي (٢/ ٣٦٢)].
° وقد روي من حديث ابن عباس مرفوعاً؛ بإسناد واهٍ بمرة [أخرجه جعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٢٨٤)، [راويه عن ابن عباس: شيخ مبهم، والراوي عنه:

الصفحة 15