كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

أبو حاتم: "عكرمة: لم يسمع من سعد بن أبي وقاص" [المراسيل (٥٨٢)، تحفة التحصيل (٢٣٢)]، وأبي بن كعب أقدم وفاة من سعد بكثير [توفي أبي سنة (١٩ - ٣٢)، وتوفي سعد سنة (٥٥)، فكان بينهما ما يتراوح بين عشرين إلى خمس وثلاثين سنة].
كما قد تفرد به معمر عن عبد الكريم بن مالك الجزري دون عامة أصحابه.
٣ - عن عائشة:
روى عبيس بن ميمون أبو عبيدة البصري، عن مطر الوراق [ضعيف]، عن عطاء، عن عائشة، قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "يا أهل القرآن أوتروا، من لم يوتر فليس منا".
أخرجه ابن عدي في الكامل (٥/ ٣٧٣).
قال ابن عدي: "وهذا يرويه عن مطر عبيس، ولعبيس غير ما ذكرت، وعامة ما يرويه غير محفوظ".
قلت: هو حديث منكر باطل؛ تفرد به عبيسٌ عن مطر بن طهمان الوراق، وعبيس: متروك، منكر الحديث، عامة ما يرويه غير محفوظ [التهذيب (٣/ ٤٧)، الميزان (٣/ ٢٦)].
٤ - عن سعيد بن المسيب مرسلاً:
روى شعبة [وعنه: وكيع بن الجراح، وعلي بن الجعد]، وهشام الدستوائي، ومعمر بن راشد:
عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، قال: أوتر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وليس عليك، قلت: لم؟ [وفي نسخة: فمن؟] قال: إنما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أوتروا يا أهل القرآن".
ولفظ ابن الجعد عن شعبة: سمعت سعيد بن المسيب يقول: أوتر رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛ وليس عليك، وضحَّى وليس عليك، وصلى الضحى وليس عليك، وصلى قبل الظهر وليس عليك. قال قتادة: فقلت: هذا ما نعرف غير الوتر، فقال: إنما قال: "يا أهل القرآن، أوتروا؛ فإن الله عز وجل وتر، يحب الوتر".
أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٣/ ٤٥٧٠)، وابن أبي شيبة (٢/ ٩٣/ ٦٨٦٥) (٤/ ٥٠٤/ ٧٠٤٣ - ط الشثري)، وأبو القاسم البغوي في مسند ابن الجعد (٩٤٥)، والبيهقي (٢/ ٤٦٨).
وهذا مرسل بإسناد صحيح.
* وروي من وجه آخر عن سعيد بن المسيب هكذا مرسلاً: أخرجه ابن أبي شيبة (٢/ ٩١/ ٦٨٤٧) (٤/ ٤٩٩/ ٧٠٢٥ - ط الشثري)، و (٧/ ٣١٠/ ٣٦٣٦٣) (٢٠/ ٢٩٦/ ٣٩١٢١ - ط الشثري).
* وروي موقوفاً على حذيفة قوله: إنما الوتر على أهل القرآن [أخرجه عبد الرزاق (٣/ ٦/ ٤٥٧٧)، وابن أبي شيبة (٢/ ٩٣/ ٦٨٦٩) (٤/ ٥٠٦/ ٧٠٤٧ - ط الشثري)] [ولا يثبت].
* وقد أعرضت عن ذكر مراسيل أخرى في الباب.

الصفحة 153