كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

عن سفيان بن عيينة، عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، قال: "لله تسعة وتسعون اسماً، من حفظها دخل الجنة، وإن الله وتر، يحب الوتر". وفي رواية: "من أحصاها".
أخرجه البخاري (٦٤١٠)، ومسلم (٢٦٧٧/ ٥)، وأبو عوانة (٢٠/ ٣٦٧/ ١١٧٧٨ - ط الجامعة الإسلامية)، والترمذي (٣٥٠٨)، وقال: "حسن صحيح". والحميدي (١١٦٤)، وعثمان بن سعيد الدارمي في الرد على بشر المريسي (١٤)، وأبو يعلى (١١/ ١٦٠/ ٦٢٧٧)، وأبو الشيخ في فوائده بانتقاء ابن مردويه (٢٢)، والخطابي في شأن الدعاء (٢٦)، وابن منده في التوحيد (٢/ ١٥/ ١٥٧)، وتمام في فوائده (٦٠٩)، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان (١/ ٤٢٣)، وفي طرق حديث "إن لله تسعة وتسعين اسماً" (٧ - ٩ و ١١)، والبيهقي في الأسماء والصفات (٤)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٥٤/ ٣٦٠). [التحفة (٩/ ٥٤٨/ ١٣٦٧٤)، الإتحاف (١٥/ ١٩٨/ ١٩١٤٦)، المسند المصنف (٣٣/ ٣٣٩/ ١٥٥٣٢)].
* وانظر فيمن وهم في إسناده على ابن عيينة، فسلك فيه الجادة والطريق السهل:
ما أخرجه الترمذي في العلل (٦٧٩) [وسقط من إسناده: عمر بن حبيب، انظر: مسند البزار]. والبزار (١٤/ ١٩٧/ ٧٧٤٧)، والطبراني في الدعاء (١٠٨)، وابن عدي في الكامل (٥/ ٣٨)، والدارقطني في الأفراد (٢/ ٢٧٦/ ٥١١٣ - أطرافه)، وأبو نعيم في طرق حديث "إن لله تسعة وتسعين اسماً" (٦٦ - ٦٩)، والخليلي في الإرشاد (١/ ٣٧٩ - ٣٨٠).
[وهو حديث منكر؛ خالف فيه عمر بن حبيب البصري أصحاب ابن عيينة الثقات، وعمر بن حبيب بن محمد العدوي القاضي البصري: ضعيف، [وهمه البخاري، وقال يحيى بن صاعد: "ما علمت أحداً رواه بهذا الإسناد إلا عمر بن حبيب"، وكذا قال البزار وابن عدي والدارقطني، وقال الدارقطني في العلل (٩/ ١٢٩/ ١٦٧٥): "حدث به عمر بن حببب القاضي العدوي، عن ابن عيينة، عن الزهري، عن ابن المسيب، عن أبي هريرة؛ ولم يتابع عليه. والصحيح: عن ابن عيينة، عن أيوب، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة. وعن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة". وقال الخليلي: "فأما حديث سفيان بن عينية في هذا، عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: يتفرد به حماد بن الحسن بن عنبسة عن عمر بن حبيب عن سفيان، وقال الحفاظ: أخطأ فيه عمر، والصواب من حديث سفيان: عن أبي الزناد"].
* وانظر أيضاً في الأوهام: ما أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد (٩/ ٢٩٣).
* تابع ابن عيينة عليه:
مالك بن أنس [وعنه: ابن وهب، وإسحاق بن محمد الفروي]، وشعيب بن أبي حمزة، ومحمد بن إسحاق، ومحمد بن عجلان، وموسى بن عقبة، وورقاء بن عمر، وعبد الرحمن بن إسحاق، وعبد الرحمن بن أبي الزناد [وعنه: ابن وهب، وسعيد بن أبي مريم]:

الصفحة 156