كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

الحديث. اللسان (٥/ ٢٠٢] [قال العقيلي بعد أن أخرج له في ترجمته حديثين، هذا أحدهما: "ولا يتابع عليهما جميعاً، وكلا الحديثين فيهما رواية من غير هذا الوجه: فيها لين واضطراب. فأما الرواية في تسعة وتسعين اسماً مجملة: فأسانيد جياد عن أبى هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم -"] [الإتحاف (١٥/ ٥٣٧/ ١٩٨٣٧)].
ج - ورواه هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن الله وتر، يحب الوتر".
أخرجه الدارمي (١٧٢٦ - ط البشائر)، وابن خزيمة (٢/ ١٣٨/ ١٠٧١)، وأحمد (٢/ ٢٩٠ و ٤٩١)، وإبراهيم بن طهمان في مشيخته (١١٠)، وابن أبي شيبة (٢/ ٩٣/ ٦٨٦٤) (٤/ ٥٠٤/ ٧٠٤٢ - ط الشثري)، والبزار (١٧/ ٢٩٧/ ١٠٠٣٠)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ١٦٨/ ٢٦٠٧)، وفي الإقناع (٣٠)، وابن المقرئ في المعجم (٩٠٨)، وأبو نعيم في تاريخ أصبهان (٢/ ٨٣)، وفي الحلية (٦/ ٢٧٤). [الإتحاف (١٥/ ٥٢٧/ ١٩٨١٩)، المسند المصنف (٣١/ ١٥٩/ ١٤٢٤١) و (٣٣/ ٣٤٠/ ١٥٥٣٣)].
رواه عن هشام بن حسان به هكذا: النضر بن شميل، ومكي بن إبراهيم، وعبد العزيز بن عبد الصمد، ويزيد بن هارون، ومحمد بن جعفر، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى، وإبراهيم بن طهمان، وهقل بن زياد [وهم ثقات]، ومحمد بن عبد الله الأنصاري [ثقة، [وعنه: أبو حاتم محمد بن إدريس الرازي].
* ورواه إسماعيل بن علية، وحماد بن زيد، ويزيد بن هارون، وعبد الله بن بكر، وروح بن عبادة، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى، ويوسف بن يعقوب السدوسي [وهم ثقات]، وعلي بن عاصم [الواسطي: صدوق، كثير الغلط]، والحسين بن واقد [مروزي، ليس به بأس]، ومنصور بن عكرمة [شيخ ليس بالمشهور، محله الصدق، أحاديثه مستقيمة؛ قاله أبو حاتم. الجرح والتعديل (٨/ ١٧٦)، الثقات (٩/ ١٧١)، تاريخ الإسلام (٥/ ٢٠٤ - ط الغرب)]:
عن هشام بن حسان، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: لا أن لله تسعة وتسعين اسماً، مائة إلا واحداً، من أحصاها كلها دخل الجنة".
أخرجه الترمذي (٣٥٠٦)، وابن حبان (٣/ ٨٧/ ٨٠٧)، وأبو عوانة (٢٠/ ٣٦٥/ ١١٧٧٦ - ط الجامعة الإسلامية)، وأحمد (٢/ ٤٢٧ و ٤٩٩ و ٥١٦)، والبزار (١٧/ ٢٤٦/ ٩٩٢٥) و (١٧/ ٣٠٠/ ١٠٠٣٨)، وابن جرير الطبري في تفسيره (١٠/ ٥٩٦)، وابن أبي حاتم في التفسير (٥/ ١٦٢٢/ ٨٥٨٠)، وأبو بكر الدينوري في المجالسة وجواهر العلم (٩١٨)، وأبو جعفر ابن البختري في المنتقى من السادس عشر (٨١) (٧٥٠ - مجموع مصنفاته)، وأبو بكر النجاد في مجلس من أماليه (١ و ٢ و ٤)، والطبراني في الدعاء (١٠٣)، وأبو بكر الإسماعيلي في معجم شيوخه (٢/ ٦٨٣)، وأبو الفضل الزهري في حديثه (٥٨٧)، وابن منده في التوحيد (٢/ ١٦/ ١٥٩)، وأبو نعيم في طرق حديث "إن لله تسعة وتسعين اسماً"

الصفحة 160