كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

(٣٩ و ٤١ و ٤٢ و ٥٣ - ٥٥)، وفي الحلية (٦/ ٢٧٤)، والخطيب في تلخيص المتشابه في الرسم (٢/ ٦٥٠)، وابن عساكر في المعجم (١٤٣٩).
[التحفة (١٠/ ٢٠٠/ ١٤٥٣٦)، الإتحاف (١٥/ ٥٣٧/ ١٩٨٣٧)، المسند المصنف (٣٣/ ٣٤٠/ ١٥٥٣٣)].
* خالفهم فأدرج في حديث هشام بن حسان ما ليس منه:
محمد بن إسماعيل السلمي الترمذي [ثقة حافظ]، قال: حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، قال: حدثنا هشام بن حسان، عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله وتر يحب الوتر، فأوتروا يا أهل القرآن".
أخرجه أبو جعفر ابن البختري في الحادي عشر من حديثه (٨٩) (٥٨٥ - مجموع مصنفاته)، والبيهقي في الخلافيات (٢/ ٢٢٤/ ١٤٢٦)، والخطيب في تاريخ بغداد (٢/ ٣٦٨ - ط الغرب)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٥٢/ ١١٣).
قال أبو إسماعيل: "ذاكرت به بنداراً فلم يكن عنده، فكتبه عني".
قال البيهقي: "هذا الحديث إنما يرويه الناس من حديث علي وعبد الله - رضي الله عنهما -، فأما بهذا الإسناد فإنه يتفرد به أبو إسماعيل الترمذي.
أخبرنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ قال: سألت أبا الحسن علي بن عمر الدارقطني الحافظ عن أبي إسماعيل الترمذي، فقال: ثقة صدوق.
قال الحاكم: تكلم فيه أبو حاتم، يعني الرازي".
قلت: ترجم له ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل (٧/ ١٩٠)، ثم قال: "سمعت منه بمكة، وتكلموا فيه"، لكن قال الحاكم في سؤالاته للدارقطني (١٧٥): "أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل بن يوسف الترمذي السلمي: ثقة صدوق، قلت: بلغني أن أبا حاتم الرازي تكلم فيه، فقال: هو ثقة، قال الحاكم: لم يتكلم فيه أبو حاتم" [انظر: تاريخ بغداد (٢/ ٣٦٨ - ط الغرب)، السير (١٣/ ٢٤٢)، تاريخ الإسلام (٦/ ٦٠٣ - ط الغرب)، التهذيب (٣/ ٥١٤)].
قلت: وقد تكلم أيضاً في شيخه: محمد بن عبد الله بن المثنى الأنصاري [انظر: التهذيب (٣/ ٦١٤)]، فيحتمل أن يكون دخل لأحدهما حديث في حديث، والله أعلم.
* والمحفوظ: ما رواه جماعة من ثقات أصحاب هشام بدون هذه الزيادة: "فأوتروا يا أهل القرآن"، والله أعلم.
* وانظر فيمن وهم على هشام؛ فأدرج في المرفوع ذكر الأسماء الحسنى على التفصيل: ما أخرجه البزار (١٧/ ٢٠٣/ ٩٨٤٧) [مختصراً بدون ذكر الأسماء]. وابن الأعرابي في المعجم (٢/ ٨٤٢/ ١٧٣٥)، والخطابي في شأن الدعاء (٩٩)، والحاكم (١/ ١٧) (١/ ٤١/ ٤٢ - ط الميمان)، وأبو نعيم في طرق حديث "إن لله تسعة وتسعين اسماً" (٥٠ - ٥٢)، والبيهقي في الأسماء والصفات (١٠)، وفي الاعتقاد (٥١)، والخطيب في تاريخ بغداد (١٢/ ١٠٠).

الصفحة 161