كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

[تفرد به عن هشام: عبد العزيز بن الحصين بن الترجمان، وهو: متروك، منكر الحديث. اللسان (٥/ ٢٠٢)، [الإتحاف (١٥/ ٥٣٧/ ١٩٨٣٧)].
* ورواه أبو بحر محمد بن الحسن بن كوثر [البربهاري: وهو واهٍ، متهم بالكذب. اللسان (٧/ ٧٧)]: ثنا محمد بن غالب بن حرب [تمتام: ثقة، حافظ مكثر، وهم في أحاديث. اللسان (٧/ ٤٣٤)]: حدثنا يحيى بن خليف بن عقبة البصري [ذكره ابن حبان في الثقات، وله ما ينكر عن الثوري وغيره. الثقات (٩/ ٢٦٥)، الكامل (٧/ ٢٤٥)، تاريخ الإسلام (٥/ ٢٢٥ - ط الغرب)، اللسان (٨/ ٤٣٥)]: حدثنا عمران بن خالد [الخزاعي: ضعيف. اللسان (٦/ ١٧١)]، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "إن الله وتر يحب الوتر".
أخرجه أبو نعيم في طرق حديث "إن لله تسعة وتسعين اسماً" (٥٧).
وإسناده واهٍ.
* وأفحش في الوهم من أدرج في حديث ابن سيرين ما ليس منه:
فقد رواه حاضر بن مطهر: نا أبو عبيدة مجاعة بن الزبير، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أوتروا يا أهل القرآن؛ فإن الله وتر يحب الوتر".
أخرجه أبو طاهر السلفي الثاني والعشرين من المشيخة البغدادية (١٩) (١٧٧٨ - مشيخة المحدثين البغدادية).
وهذا حديث منكر، تفرد به عن ابن سيرين دون أصحابه الثقات: مجاعة بن الزبير، وهو: ضعيف [اللسان (٦/ ٤٦٣)، كنى مسلم (٢٣٩٩)، الجرح والتعديل (٨/ ٤٢٠) و (١/ ١٥٤)، الثقات (٧/ ٥١٧)]، وحاضر بن مطهر: لم أر من وثقه سوى ابن حبان، وهو يروي عن مجاعة نسخة طويلة [الثقات (٨/ ٢١٩)، الكامل (٦/ ٤٢٦)].
وانظر: علل الدارقطني (٨/ ١٠٩/ ١٤٣٥).
* وله طرق أخرى عن ابن سيرين بدون موضع الشاهد:
أخرجها أحمد (٢/ ٤٩٩ و ٥١٦)، ومحمد بن فضيل في الدعاء (١٠٨)، وعثمان بن سعيد الدارمي في الرد على بشر المريسي (١٥)، والبزار (١٧/ ٢٤٦/ ٩٩٢٥) و (١٧/ ٢٥٥/ ٩٩٣٨ و ٩٩٣٩) و (١٧/ ٢٦٦ - ٢٦٧/ ٩٩٥٩ - ٩٩٦١)، وأبو عوانة (٢٠/ ٣٦٦ - ٣٦٧/ ١١٧٧٧ - ط الجامعة الإسلامية)، وابن أبي حاتم في التفسير (٥/ ١٦٢٢/ ٨٥٨٠ و ٨٥٨١)، وأبو جعفر ابن البختري في المنتقى من السادس عشر (٨١) (٧٥٠ - مجموع مصنفاته)، وأبو بكر النجاد في مجلس من أماليه (١ و ٣)، والطبراني في الدعاء (٩٥ - ١٠٥)، وفي الأوسط (٣/ ٥/ ٢٢٩٥) و (٥/ ١٤٢/ ٤٩٠٠)، وابن عدي في الكامل (٢/ ٢٨١) و (٣/ ٤٩) و (٦/ ٢٣١)، وأبو بكر الإسماعيلي في معجم شيوخه (٢/ ٦٨٣)، وابن المقرئ في المعجم (١٥٤ و ١٢٠٩)، وابن منده في التوحيد (٢/ ١٦/ ١٥٩ و ١٦٠) و (٢/ ١٧/ ١٦١) و (٢/ ٩٩/ ٢٤٤)، وأبو نعيم في طرق حديث "إن لله تسعة وتسعين اسماً" (٢٥ - ٤٧ و ٥٥ و ٥٦ و ٥٨ - ٦٥)،

الصفحة 162