كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

* لم يخرج ابن سعد وأحمد وابن أبي عاصم وأبو القاسم البغوي والطبراني وابن منده وأبو نعيم في مسند خارجة بن حذافة سوى هذا الحديث، وما له في التحفة ولا الإتحاف ولا جامع المسانيد ولا المسند المصنف سوى هذا الحديث الواحد.
وقال البخاري في التاريخ الكبير (٣/ ٢٠٣) في ترجمة خارجة بن حذافة بعدما أثبت له الصحبة، وروى له هذا الحديث الواحد: "لا يعرف لإسناده [يعني: لإسناد هذا الحديث، سماع بعضهم من بعض" [وسقط من عبارة البخاري في التاريخ الكبير (٣/ ٢٠٣): "لا يعرف"، والصحيح إثباتها، فقد أسندها من طريقه: ابن عدي والبيهقي، وكما أثبتها البخاري نفسه في الموضع الثالث من التاريخ الكبير. انظر: الكامل (٣/ ٥٠)، سنن البيهقي (٢/ ٤٦٩ و ٤٧٨)].
وقال أيضاً (٥/ ١٩٢) في ترجمة عبد الله بن أبي مرة: "عبد الله بن أبي مرة عن خارجة بن حذافة: روى عنه عبد الله بن راشد، ... ، ولا يعرف إلا بحديث الوتر، ولا يعرف سماع بعضهم من بعض" [وانظر: ضعفاء العقيلي (٢/ ٣٠٩)، الكامل (٤/ ٢٢٢)].
وقال أيضاً (٥/ ٨٨) في ترجمة عبد الله بن راشد الزوفي: "ولا يعرف سماعه من ابن أبي مرة، وليس [له] إلا حديث في الوتر" [وانظر: الكامل (٤/ ٢٢٢)، شرح السُّنَّة (٤/ ١٠٢/ ٩٧٥)].
وقال الترمذي: "حديث خارجة بن حذافة: حديث غريب، لا نعرفه إلا من حديث يزيد بن أبي حبيب. وقد وهم بعض المحدثين في هذا الحديث، فقال: عبد الله بن راشد الزرقي، وهو وهم" [وانظر: مختصر الأحكام (٢/ ٤١٠)].
وقال ابن عبد الحكم: "ولأهل مصر عن خارجة بن حذافة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - حديث واحد، ليس لهم عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - غيره".
وقال الأثرم في الناسخ (٩٣): "حديث خارجة بن حذافة: ليس بالقوي".
وقال أبو القاسم البغوي: "ولا أعلم روى عن النبي - صلى الله عليه وسلم - غيره".
وقال العقيلي: "وفي الوتر أحاديث بأسانيد جياد، وألفاظ مختلفة، من غير هذا الوجه".
وقال ابن حبان في الصحابة من كتابه الثقات (٣/ ١١١): "خارجة بن حذافة العدوى، من ولد عدي بن كعب، سكن مصر: يروي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الوتر؛ إسناد خبره مظلم، لا يعرف سماع بعضهم من بعض".
وقال في ثقات التابعين (٥/ ٤٥): "عبد الله بن أبي مرة الزوفي: يروي عن خارجة بن حذافة في الوتر؛ إن كان سمع منه، روى عنه يزيد بن أبي حبيب: إسناد منقطع، ومتن باطل".
ونقله عنه ابن الملقن في البدر المنير (٤/ ٣١٢)، فقال: "وقال ابن حبان: إسناده منقطع، ومتنه باطل، مع أنه ذكر عبد الله بن راشد في ثقاته".

الصفحة 166