كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

وقال الذهبي في الميزان وفي المغني، عن عبد الله بن أبي مرة: "عن خارجة في الوتر: لم يصح خبره".
وجرى الحاكم فيه على تساهله، فقال: "هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، رواته مدنيون ومصريون، ولم يتركاه إلا لما قدمت ذكره من تفرد التابعي عن الصحابي".
كما قد حسنه جماعة من متأخري الفقهاء وشراح أصول السُّنَّة [انظر مثلاً: المسالك شرح الموطأ (٢/ ٤٩٦)، شرح مشكل الوسيط (٢/ ٢٢٨)].
قلت: هذا إسناد مجهول، وحديث منكر؛ عبد الله بن أبي مرة الزوفي، وعبد الله بن راشد الزوفي: مجهولان، ولا يعرفان إلا بحديث الوتر هذا، ولا يعرف سماع أحدهما من الآخر، ولا سماع ابن أبي مرة من خارجة بن حذافة [معرفة الثقات (٨٨٤)، الميزان (٢/ ٤٢٠ و ٥٠١)، المغني (٣٣٦٥)، التهذيب (٢/ ٣٣٠ و ٤٣٠)، [وانظر أيضاً: المؤتلف للدارقطني (٢/ ٨٠٩)، الأنساب (٣/ ١٧٧ و ١٧٨)، غنية الملتمس (٢٤ و ٣٠٩)، إكمال ابن ماكولا (٢/ ٥١٤) و (٤/ ٢١٥)، التنقيح لابن عبد الهادي (٢/ ٤١٠)، نصب الراية (٢/ ١٠٩)، البدر المنير (٤/ ٣١١)، إكمال مغلطاي (٧/ ٣٣٨) و (٨/ ١٩٤)، تحفة التحصيل (١٧٤ و ١٨٦)].
فإن قيل: إذا كان البخاري لا يثبت حديث الرجل الذي لا يُعرف إلا به، فكيف يثبت صحبته، وحديثه الوحيد هو السبيل لإثبات صحبته؟
فيقال: لعله اعتمد في إثبات صحبته على ما اشتهر من صحبته عند أهل السير والتواريخ، وما كان له من وقائع مع عمر بن الخطاب وعمرو بن العاص وغيرهما، وهو الذي استخلفه عمرو بن العاص على الصلاة، فقتله الخارجي وهو يظن أنه عمرو، قال ابن يونس ملخصاً كلام الناس فيه: "خارجة بن حذافة بن غانم بن عبد الله بن عوف بن عبيد بن عويج، له صحبة، وشهد فتح مصر، وكان أمير ربع المدد الذين أمد بهم عمر بن الخطاب عمرو بن العاص، وكان على شرط مصر في إمرة عمرو لمعاوية بن أبي سفيان، قتله خارجي بمصر سنة أربعين وهو يحسب أنه عمرو بن العاص، روى عنه عبد الله بن أبى مرة الزوفي، له حديث واحد" [انظر مثلاً: الطبقات لابن سعد (٤/ ١٨٨) و (٧/ ٤٩٦)، فتوح مصر (٢٥٨ و ٢٨٨)، أنساب الأشراف (١٠/ ٤٨٣)، المؤتلف للدارقطني (١/ ٢٥٠) و (٣/ ١٦٣٣)، الاستيعاب (٢/ ٤١٨)، الإكمال لابن ماكولا (٦/ ٢٦)، تاريخ الإسلام (٢/ ٣٤٨ - ط الغرب)، وغيرها كثير].
وظاهر كلام الأئمة أن هذا الحديث لا يُعرف إلا بهذا الإسناد، لكن قال ابن عبد الحكم في فتوح مصر (٢٨٨): وحدثناه أبي [هو: عبد الله بن عبد الحكم: ثقة، أيضاً، عن بكر بن مضر [مصري، ثقة ثبت]، عن خالد بن يزيد [مصري، ثقة]، عن أبي الضحاك عبد الله بن أبي مرة، عن خارجة بن حذافة.
بينما قال الدولابي في الكنى (٢/ ٦٨٠): "أبو الضحاك عبد الله بن راشد الزوفي، روى عنه: يزيد بن أبي حبيب".

الصفحة 168