كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

عن عاصم، عن زر، عن علي، قال: عزائم السجود أربع: {الم (١) تَنْزِيلُ}، و {حم (١) تَنْزِيلُ}، {وَالنَّجْمِ}، و {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١)}.
أخرجه الشافعي في الأم (١/ ١٥٧) و (٧/ ١٧٨)، وابن وهب في الجامع (٣/ ٩٠/ ١٩٧ - علوم القرآن برواية سحنون)، وابن أبي شيبة (١/ ٣٦٩/ ٤٢٤٤) (٣/ ٤٣٠/ ٤٢٩٨ - ط الشثري)، ومن طريقه: ابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٥٨/ ٢٨٢٧)، والطحاوي في شرح المعاني (١/ ٣٥٥)، وفي المشكل (٧/ ٢٣٣)، والحاكم (٢/ ٥٢٩) (٥/ ١٥٧/ ٤٠٠١ - ط الميمان)، وجعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٢٩٠)، والبيهقي في السنن (٢/ ٣١٥)، وفي المعرفة (٢/ ١٥٠/ ١٠٩٧). [الإتحاف (١١/ ٣٨٧/ ١٤٢٦١)].
وهذا موقوف على عليٍّ بإسناد جيد.
وحسن إسناده ابن حجر في الفتح (٢/ ٥٥٢).
• خالفهم فأسقط ذكر علي؛ فقصر بإسناده: أبو حمزة [السكري، محمد بن ميمون المروزي: ثقة]، عن عاصم، عن زر، قال: كان يقول: عزائم السجود أربع: {الم (١) تَنْزِيلُ}، و {حم (١)} السجدة، {وَالنَّجْمِ}، و {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ}.
أخرجه جعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٢٩١).
• وروى ابن أبي عدي [ثقة]، عن حميد [الطويل: ثقة]، عن بكر، قال: قال علي بن أبي طالب - صلى الله عليه وسلم -: عزائم السجود أربع: {الم (١) تَنْزِيلُ}، و {حم (١)} السجدة، والحج، و {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ}.
قال ابن أبي عدي: قال حميد: قال بكر: هن عزائم والفرائض.
أخرجه جعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٢٨٨ و ١٢٨٩).
وهذا منقطع؛ بكر بن عبد الله المزني: لم يدرك عليًا.
وروي عنه من وجه آخر، وإسناده ضعيف [أخرجه ابن أبي شيبة (١/ ٣٧٧/ ٤٣٤٩) (٣/ ٤٥١/ ٤٤١٠ - ط الشثري)] [في سنده: علي بن زيد بن جدعان، وهو: ضعيف].
• وانظر أيضًا: ما أخرجه جعفر المستغفري في فضائل القرآن (١٣٢٢).
٤ - عن ابن مسعود:
رواه مسلم بن إبراهيم [ثقة مأمون]، وعمرو بن مرزوق [ثقة]، وعمرو بن حكام [ضعيف. اللسان (٦/ ٢٠٠)]:
قالوا: ثنا شعبة، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، قال: عزائم السجود أربع: {الم (١) تَنْزِيلُ}، و {حم (١)} السجدة، و {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (١)}، {وَالنَّجْمِ}.
أخرجه ابن المنذر في الأوسط (٥/ ٢٦٢/ ٢٨٣٧) (٥/ ٢٦٩/ ٢٨١٥ - ط الفلاح)، والبيهقي (٢/ ٣١٥).
تنبيه: زيد في رواية ابن المنذر في المطبوعتين: إبراهيم بين شعبة وعاصم، ولعلها زيادة من الناسخ؛ إذ لا معنى لها.

الصفحة 17