كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

البخاري، وذكره أبو زرعة الرازي في أسامي الضعفاء، وأنكر أبو حاتم الرازي عليه حديثاً، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال: "لا يحتج بخبره إذا كان من رواية عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي، وإنما وقع المناكير في حديثه من أجله"، وقال في المشاهير: "من ثقات المصريين، وإنما وقعت المناكير في روايته من جهة عبد الرحمن بن زباد بن أنعم الأفريقي، لا من جهته"، وقال الذهبي: "حديثه منكر، وكان على قضاء أفريقية، ولكن لعل تلك النكارة جاءت من قبل صاحبه عبد الرحمن بن زياد بن أنعم الأفريقي" [الضعفاء الصغير (٢١١)، التاريخ الكبير (٥/ ٢٨٠)، أسامي الضعفاء لأبي زرعة (٢/ ٦٣٢)، الجرح والتعديل (٥/ ٢٣٢)، المعرفة والتاريخ (٢/ ٣٠٧)، الثقات (٥/ ٩٥)، مشاهير علماء الأمصار (٩٣٨)، بيان الوهم (٣/ ١٦٣/ ٨٣٦)، الميزان (٢/ ٥٦٠)، المغني (٢/ ٣٧٩)، التهذيب (٢/ ٥٠٣)].
وإبراهيم بن عبد الرحمن بن رافع التنوخي: مجهول، لم يترجم له البخاري، ولا ابن أبي حاتم، ولا ابن حبان في تواريخهم [إكمال الحسيني (١٣)، التعجيل (١٥)].
وفرج بن فضالة التنوخي الشامي: ضعيف، حديثه عن أهل الشام أحسن حالاً من حديثه عن أهل الحجاز [انظر: تاريخ دمشق (٤٨/ ٢٥٤)، التهذيب (٣/ ٣٨٢)، وغيرهما].
* وله طريق أخرى شديدة الضعف: أخرجها أبو يوسف في الآثار (٣٣٧)، والحصكفي في مسند أبي حنيفة (٧٤)، والدارقطني في الأفراد (١/ ٦٢٣/ ٣٦٤٦ - أطرافه).
* قال الأثرم في الناسخ (٩٢): "وأما حديث خارجة بن حذافة وأبي بصرة وعمرو بن شعيب: فليست بالقوية".
وقال ابن نصر في كتاب الوتر (٢٩٨ - مختصره): "هذا خبر غير ثابت عند أهل المعرفة بالأخبار".
ولا أستبعد أن تكون التبعة فيه من عبد الرحمن بن رافع التنوخي، وأنه كما قال فيه البخاري: "في حديثه مناكير"، حيث رواه مرة من حديث عبد الله بن عمرو، ورواه مرة أخرى من حديث معاذ بن جبل:
٣ - حديث معاذ بن جبل:
رواه عبد الله بن وهب [ثقة حافظ]: أخبرني يحيى بن أيوب، عن عبيد الله بن زحر، عن عبد الرحمن بن رافع التنوخي قاضي إفريقية؛ أن معاذ بن جبل قدم الشام وأهل الشام لا يوترون، فقال: لمعاوية ما لي أرى أهل الشام لا يوترون؟ فقال معاوية: وواجب ذلك عليهم؟ قال: نعم؛ سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "زادني ربي صلاة وهي الوتر، وقتها ما بين العشاء إلى طلوع الفجر".
أخرجه أحمد (٥/ ٢٤٢)، وابنه عبد الله في زيادات المسند (٥/ ٢٤٢)، وفي مسائله لأبيه (٣٢٧). [الإتحاف (١٣/ ٢٥٦/ ١٦٦٧٦)، المسند المصنف (٢٤/ ٤٥٠/ ١١٠٠٣)].
قال ابن الجوزي في التحقيق (١/ ٤٥٥): "فيه عبيد الله بن زحر؛ قال يحيى: ليس

الصفحة 174