كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

الكامل (١/ ٢٠٦)، طبقات المحدثين (٤/ ١٠٨)، سؤالات السلمى (٢٠)، ضعفاء الدارقطني (٥٩)، فتح الباب (١٢٧٦)، تاريخ أصبهان (١/ ١٦٦)، تاريخ بغداد (٦/ ٢٣٧)، إكمال ابن ماكولا (٥/ ٢٠)، تاريخ الإسلام (٧/ ٤٧١ - ط الغرب)، اللسان (١/ ٦٤٢)].
* قلت: إنما يروى هذا عن أبي حنيفة، عن أبي يعفور، عمن حدثه، عن عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما -، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "إن الله زادكم صلاة"، فذكر الوتر.
أخرجه أبو يوسف في الآثار (٣٣٧)، والحصكفي فى مسند أبي حنيفة (٧٤)، والدارقطني في الأفراد (١/ ٦٢٣/ ٣٦٤٦ - أطرافه).
قال الدارقطني: "تفرد به أبو حنيفة عن أبي يعفور".
قلت: أبو يعفور هو: عبد الرحمن بن عبيد بن نسطاس، وهو: كوفي ثقة، من الخامسة، روى عنه جمع من الثقات، منهم: السفيانان وابن المبارك ومروان بن معاوية وأبو عوانة وأبو الأحوص ومحمد بن فضيل والحسن بن صالح وغيرهم من الثقات، ففي تفرد أبي حنيفة به عن أبي يعفور نكارة ظاهرة، والله أعلم.
٧ - حديث ابن عباس:
رواه أبو يحيى الحماني عبد الحميد [عبد الحميد بن عبد الرحمن: صدوق]: ثنا النضر أبو عمر، عن عكرمة، عن ابن عباس؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - خرج عليهم يُرى البشرُ أو السرورُ في وجهه، فقال: "إن الله قد أمدكم بصلاة، وهي الوتر".
أخرجه الطبراني في الكبير (١١/ ٢٥٣/ ١١٦٥٢)، وفي الأوسط (٣/ ١٣٣/ ٢٧١٠)، وابن عدي في الكامل (٧/ ٢٢)، والدارقطني (٢/ ٣٠)، ومن طريقه: البيهقي في الخلافيات (٢/ ٢٢٢/ ١٤٢٢)، وابن الجوزي في العلل المتناهية (٧٦٨).
قال الطبراني: "لم يرو هذا الحديث عن النضر الخزاز إلا أبو يحيى".
وقال ابن عدي بعد أن أخرج هذا الحديث في جملة أحاديث استنكرها على النضر، قال: "وهذه الأحاديث عن أبي يحيى عن النضر كلها غير محفوظة. وللنضر غير ما ذكرت؛ إلا أن عامة ما قاله عن عكرمة عن ابن عباس هو هذا الذي ذكرت، ومع ضعفه يكتب حديثه".
وقال الدارقطني: "النضر أبو عمر الخزاز: ضعيف".
ثم ساق البيهقي بإسناده إلى البخاري قوله: "النضر بن عبد الرحمن أبو عمر الخزاز الكوفي: عن عكرمة، روى عنه عبد الحميد الحماني، منكر الحديث"، ثم قال: "وقال ابن نمير: النضر أبو عمر: متروك الحديث".
قلت: هو حديث منكر من حديث عكرمة، تفرد به عنه: النضر بن عبد الرحمن أبو عمر الخزاز الكوفي، وهو: متروك، منكر الحديث [التهذيب (٤/ ٢٢٥)].
٨ - حديث ابن عمر:
أ - رواه حفص بن عمر المهرقاني [ثقة]: ثنا حماد بن قيراط، عن خارجة، عن

الصفحة 180