كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

ابن جريج، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله زادكم صلاة إلى صلاتكم، وهي الوتر".
أخرجه البيهقي في الخلافيات (٢/ ٢٢٣/ ١٤٢٤).
ب - ورواه أبو بكر أحمد بن محمد بن مقاتل الرازي [مجهول الحال. تاريخ بغداد (٦/ ٢٧٦)]: حدثنا أبي [ضعيف. الإرشاد (٣/ ٩٠٥)، المتفق والمفترق (٣/ ١٨٧٤)، الميزان (٤/ ٤٧)، التهذيب (٣/ ٧٠٨]: حدثنا حماد بن قيراط، عن خارجة، عن ابن جريج، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله عز وجل زادكم صلاة وهي الوتر".
أخرجه أبو الحسن الحمامي في جزء من حديثه (٩ - جزء الاعتكاف).
قال ابن أبي الفوارس: "غريب من حديث حماد بن قيراط، لا أعلم حدث به إلا محمد بن مقاتل".
وقال البيهقي: "لا تقوم الحجة بمثل هذا؛ فإن حماد بن قيراط: ضعيف.
قال أبو حاتم: حماد بن قيراط، من أهل نيسابور: يقلب الأسانيد عن الثقات، ويجيء عن الأثبات بالطامات، لا يجوز الاحتجاج به، وكان أبو زرعة الرازي يمرِّض القولَ فيه، وهو الذي روى عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال: نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن تُتَّبع جنازةٌ فيها صارخة. وهذا لا أصل له من حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولا من حديث ابن عمر.
وخارجة بن مصعب أيضاً: ليس بشيء، جرحه يحيى بن معين وغيره".
قلت: هو حديث باطل؛ خارجة بن مصعب: متروك، يدلس عن الكذابين، كذبه ابن معين، وقد تفرد به عن ابن جريج.
وحماد بن قيراط: ضعيف، غلب عليه الوهم والخطأ حتى قال فيه ابن عدي: "عامة ما يرويه: فيه نظر"، ووهَّاه ابن حبان جداً، وقد مشَّاه بعض الأئمة [انظر: اللسان (٣/ ٢٧٦) و غيره].
ج - ثم قال البيهقي في الخلافيات (١٤٢٥): "أخبرنا أبو عبد الله الحافظ في التاريخ: ثنا محمد بن عبد الله بن المبارك: ثنا محمود بن محارب: ثنا مكي بن إبراهيم [البلخي: ثقة ثبت]: ثنا ابن جريج، عن مجاهد، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إن الله زادكم صلاة، هي خير من الدنيا وما فيها، وهي الوتر".
وهذا بهذا الإسناد باطل، لم يحدث به عن مكي بن إبراهيم غير محمود بن محارب هذا، وهو بنيسابور، ولعله غلط في إسناده إن لم يتعمده، أو غلط عليه محمد بن عبد الله بن المبارك، والله أعلم" انتهى كلام البيهقي.
قلت: هو حديث باطل؛ محمود بن محارب: مجهول؛ لا يُدرى من هو، والراوي عنه: محمد بن محمد بن عبد الله بن المبارك أبو الطيب المباركي النيسابوري: مجهول

الصفحة 181