كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

محيريز؛ أن رجلاً من بني كنانة يدعى المخدَجي، سمع رجلاً بالشام يدعى أبا محمد، يقول: إن الوترَ واجبٌ، قال المخدجي: فرُحتُ إلى عبادة بن الصامت، فأخبرته، فقال عبادة: كذب أبو محمد، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "خمسُ صلواتٍ كتبهنَّ الله على العباد، فمن جاء بهن لم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهنَّ، كان له عند الله عهدٌ أن يدخله الجنة، ومن لم يأت بهن فليس له عند الله عهدٌ، إن شاء عذَّبه، وإن شاء أدخله الجنة".
وهو حديث حسن، يأتي برقم (١٤٢٠)، وتقدم تخريجه برقم (٤٢٥)، فضل الرحيم الودود (٥/ ٢٢٦/ ٤٢٥).
ج - وروى عبد الله بن حمران [بصري، صدوق، وروايته عن عبد الحميد عند الشيخين. البخاري (٧١٤٨)، مسلم (٢٦٧٣)]: نا عبد الحميد بن جعفر بن عبد الله [مدني صدوق]: حدثني أبي جعفر بن عبد الله [ثقة، من الثالثة]، عن عبد الرحمن بن أبي عمرة النجاري [تابعي، ثقة]؛ أنه سأل عبادة بن الصامت عن الوتر، قال: أمر حسن جميل، عمل به النبي - صلى الله عليه وسلم -، والمسلمون من بعده، وليس بواجب.
أخرجه ابن خزيمة (٢/ ١٣٧/ ١٠٦٨)، والحاكم (١/ ٣٠٠) (٢/ ٥٧/ ١١٣٠ - ط الميمان)، والبيهقي في السنن (٢/ ٤٦٧)، وفي الخلافيات (٢/ ٢١٣/ ١٤٠٤)، والضياء في المختارة (٨/ ٣٢٦/ ٣٩٣). [الإتحاف (٦/ ٤٣٧/ ٦٧٧٠)، المسند المصنف (١٠/ ٤٧٤/ ٥٠٢٣)].
قلت: هو حديث صحيح.
قال الحاكم: "هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه".
وقال البيهقي: "رواته ثقات؛ فقد روى مسلم بن الحجاج لعبد الحميد بن جعفر وأبيه".
* وروي من وجه آخر عن عبد الحميد به، وفيه زيادة: أخرجه ابن عبد البر في التمهيد (٢٣/ ٢٩٢) [وفي إسناده: محمد بن عمر الواقدي، وهو: متروك، متهم].
* قال ابن خزيمة في إثر حديث عبادة: "قد خرجت في كتاب الكبير أخبار النبي - صلى الله عليه وسلم - في إعلامه أن الله فرض عليه وعلى أمته خمس صلوات في اليوم والليلة، فدلت تلك الأخبار على أن الموجب للوتر فرضاً على العباد موجب عليهم لست صلوات في اليوم والليلة، وهذه المقالة خلاف أخبار النبي - صلى الله عليه وسلم -، وخلاف ما يفهمه المسلمون، عالمهم وجاهلهم، وخلاف ما تفهمه النساء في الخدور، والصبيان في الكتاتيب، والعبيد والإماء، إذ جميعهم يعلمون أن الفرض من الصلاة خمس لا ست".
ثم قال (٢/ ١٣٧/ ١٠٦٩): ثنا أيوب بن إسحاق [ابن سافري: ثقة. الجرح والتعديل (٢/ ٢٤١)، تاريخ بغداد (٧/ ٤٥٨ - ط الغرب)، الثقات لابن قطلوبغا (٢/ ٤٦٨)]: نا أبو معمر [عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج المقعد: ثقة ثبت]، عن عبد الوارث بن سعيد [ثقة ثبت]، قال: سألت أبا حنيفة، أو: سئل أبو حنيفة عن الوتر، فقال: فريضة، فقلت - أو:

الصفحة 183