كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

يزيد عن أبي أيوب؛ موقوفاً، غير مرفوع [تقدم تخريجه مفصلاً تحت الحديث رقم (١٣٣٨)، ويأتي برقم (١٤٢٢)].
٦ - حديث ابن مسعود:
رواه سهل بن بشر، قال: نا حكام، عن عنبسة، عن جابر، عن أبي معشر، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبد الله، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "الوتر واجب على كل مسلم".
أخرجه البزار (٥/ ٦٧/ ١٦٣٧) (٧٣٣ - كشف)، قال: حدثنا محمد بن منصور الطوسي [ثقة]، قال: نا سهل بن بشر به.
قال البزار: "وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عبد الله إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد".
قلت: هو حديث كذب؛ تفرد به جابر بن يزيد الجعفي، وهو: متروك يكذب، ومَن فوقَه: مشاهير ثقات، من رجال الشيخين، عدا أبي معشر زياد بن كليب؛ فمن رجال مسلم، وهو: كوفي ثقة، من قدماء أصحاب إبراهيم النخعي.
وعنبسة؛ هو: ابن سعيد بن الضريس الأسدي الرازي، وهو: ثقة، والراوي عنه: حكام بن سلم الرازي: ثقة، له غرائب عن عنبسة بن سعيد الرازي [التهذيب (١/ ٤٦١)، تاريخ بغداد (٨/ ٢٨١)]، ولم أقف على ترجمة سهل بن بشر، ولا إسماعيل بن بشر [كما في نسخة]، والله أعلم.
• وقد أعرضت عن ذكر المراسيل.
وروي حديث واهٍ في اختصاص النبي - صلى الله عليه وسلم - بوجوبها عليه دون أمته:
• رواه جابر بن يزيد الجعفي [متروك، يكذب]، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أُمِرتُ بركعتي الضحى، ولم تؤمروا بها، وأمرت بالأضحى، ولم تكتب [عليكم] ". وفي رواية: "وبالوتر ولم يكتب".
• ورواه أبو جناب الكلبي [يزيد بن أبي حية الكوفي: ضعيف؛ لكثرة تدليسه]، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "ثلاثٌ هنَّ عليَّ فرائض، وهنَّ لكم تطوعٌ: الوتر، والفجر، وصلاة الضحى".
• ورواه وضاح بن يحيى النهشلي: حدثنا مندل بن علي، عن يحيى بن سعيد، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ثلاث عليَّ فريضة، وهنَّ لكم تطوع: الوتر، وركعتا الفجر، وركعتا الضحى".
قلت: حديث ابن عباس هذا: حديث باطل منكر بجميع طرقه وألفاظه، لا يُعوَّل على شيء منها، وقد تقدم تخريجه في فضل الرحيم الودود (١٤/ ٣٢٥/ ١٢٨٩).
• وروى خلافَ ذلك:
عبد الله بن محرر، عن قتادة، عن أنس، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أُمرت بالضحى والوتر، ولم تفرض عليَّ"، وفي رواية: "أُمرت بالوتر والأضحى، ولم يعزم عليَّ".

الصفحة 193