كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

أخرجه البخاري (٩٩٨)، ومسلم (٧٥١/ ١٥١).
ب - أيوب السختياني، عن نافع، عن ابن عمر؛ أن رجلاً جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يخطب، فقال: كيف صلاة الليل؟ فقال: "مثنى مثنى، فإذا خشيتَ الصبحَ فأوتر بواحدة، توتر لك ما قد صليت".
أخرجه البخاري (٤٧٣).
ج - مالك، عن نافع، وعبد الله بن دينار، عن ابن عمر؛ أن رجلاً سأل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن صلاة الليل، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدُكم الصبحَ صلى ركعةً واحدةً توتر له ما قد صلى".
أخرجه البخاري (٩٩٠)، ومسلم (٧٤٩/ ١٤٥).
د- الليث بن سعد، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة".
وفي رواية: أن ابن عمر، قال: من صلى من الليل فليجعل آخر صلاته وتراً، فإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأمر بذلك.
ولفظه بتمامه لأحمد والترمذي وغيرهما: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدةٍ، واجعل آخر صلاتك وترًا".
وفي رواية: "من صلى من الليل فليجعل آخر صلاته وترًا".
أخرخ مسلم (٧٥١/ ١٥٠) طرفاً منه.
هـ - الزهري، قال: أخبرني سالم بن عبد الله؛ أن عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -، قال: إن رجلاً قال: يا رسول الله! كيف صلاة الليل؟ قال: "مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح، فأوتر بواحدة".
أخرجه البخاري (١١٣٧)، ومسلم (٧٤٩/ ١٤٦).
و- عبد الله بن وهب: أخبرني عمرو بن الحارث؛ أن ابن شهاب حدثه؛ أن سالم بن عبد الله بن عمر وحميد بن عبد الرحمن بن عوف حدثاه، عن عبد الله بن عمر بن الخطاب؛ أنه قال: قام رجل فقال: يا رسول الله! كيف صلاة الليل؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خفت الصبح فأوتر بواحدة".
أخرجه مسلم (٧٤٩/ ١٤٧).
ز- حماد بن زيد: حدثنا أيوب وبديل بن ميسرة، عن عبد الله بن شقيق، عن عبد الله بن عمر؟ أن رجلاً سأل النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأنا بينه وبين السائل، فقال: يا رسول الله! كيف صلاة الليل؟ قال: "مثنى مثنى، فإذا خشيت الصبح، فصل ركعةً، واجعل آخر صلاتك وتراً".
ثم سأله رجل على رأس الحول، وأنا بذلك المكان من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فلا أدري هو ذلك الرجل، أو رجل آخر، فقال له مثل ذلك.

الصفحة 195