كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

وروى عبد الله بن شقيق، عن ابن عمر؛ أن رجلاً من أهل البادية، سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن صلاة الليل، فقال بإِصبَعيه هكذا: "مثنى مثنى، والوترُ ركعةٌ من آخر الليل". وتقدم.
• وروي نحوه في الفصل بين الشفع والوتر، من حديث عائشة، ولا يثبت [أخرجه أحمد (٦/ ٨٣)، وأبو بكر الباغندي في مسند عمر بن عبد العزيز (١٤ - ١٦)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ١٨٨/ ٢٦٦٥)، وأبو الطيب الحوراني في حديثه (٣١)، والدارقطني في المؤتلف (٢/ ١٠٧٩)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (١٨/ ٣٠١)] [وفي سنده انقطاع، وجهالة] [الإتحاف (١٧/ ٤٢٩/ ٢٢٥٧٠)، المسند المصنف (٣٧/ ٣٣٢/ ١٧٩٢٨)، [وانظر: علل الدارقطني (١٤/ ٣٧٨/ ٣٧٢٦)].
• وقد صح عن ابن عمر من فعله؛ أنه كان يسلم بين الركعتين والركعة في الوتر، حتى يأمر ببعض حاجته.
أخرجه: مالك في الموطأ (١/ ١٨٤/ ٣٢٦)، ومن طريقه: البخاري (٩٩١)، والشافعي في الأم (١/ ١٤٠) و (٧/ ٢٠٤)، وفي المسند (٢١٣)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ١٨٦/ ٢٦٦٣)، والطحاوي (١/ ٢٧٩)، والبيهقي في السنن (٣/ ٢٦)، وفي المعرفة (٢/ ٣١٢/ ١٣٨٦)، وفي الخلافيات (٣/ ٣٢٣/ ٢٥٢٢) و (٣/ ٣٢٧/ ٢٥٣٢).
وقد ثبت أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يوتر بركعة واحدة؛ من حديث ابن عمر [كما تقدم]، ومن حديث عائشة، ومن حديث زيد بن خالد، ومن حديث ابن عباس:
١ - أما حديث عائشة؛ فأذكر له ثلاثة طرق:
• الأول: رواه الزهري، قال: أخبرني عروة بن الزبير؛ أن عائشة قالت: كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصلي ما بين صلاة العشاء الآخرة إلى الفجر إحدى عشرة ركعة، يسلم في كل اثنتين، ويوتر بواحدة، ويسجد في سبحته بقدر ما يقرأ أحدكم بخمسين آية قبل أن يرفع رأسه، فإذا سكت المؤذن بالأولى من أذانه، قام فركع ركعتين خفيفتين، ثم اضطجع على شقه الأيمن، حتى يأتيه المؤذن فيخرج معه.
وهو حديث متفق على صحته [أخرجه البخاري (٦٢٦ و ٩٩٤ و ١١٢٣ و ٦٣١٠)، ومسلم (٧٣٦/ ١٢٢)، وتقدم تخريجه في فضل الرحيم الودود (١٣/ ٤٣٣/ ١٢٦٣)].
• والثاني: رواه حنظلة بن أبي سفيان، عن القاسم بن محمد، عن عائشة، قالت: كان رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليلِ عشرَ ركعاتٍ، ويوتر بسجدةٍ، ويسجد سجدتي الفجر، فذلك ثلاثَ عشرةَ ركعةً.
وهو حديث متفق على صحته [أخرجه البخاري (١١٤٠)، ومسلم (٧٣٨/ ١٢٨)] [تقدم برقم (١٣٣٤)].
• والثالث: رواه يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن عائشة؛ أن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي من الليل ثلاثَ عشرةَ ركعةً، كان يصلي ثماني ركعات، ويوتر بركعة، ثم يصلي

الصفحة 198