كتاب فضل الرحيم الودود تخريج سنن أبي داود (اسم الجزء: 17)

° ورواه حماد بن خالد الخياط، قال: حدثنا مالك، عن مخرمة بن سليمان، عن كريب، عن ابن عباس؛ أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أوتر بركعة. هكذا مختصراً.
وهو صحيح [تقدم تخريجه برقم (١٣٦٧)].
ومما روي في الباب أيضاً:
٤ - حديث أبي موسى الأشعري: رواه حماد بن سلمة [ثقة]، وثابت بن يزيد الأحول [ثقة ثبت]:
عن عاصم الأحول [ثقة]، عن أبي مجلز [لاحق بن حميد: تابعي ثقة، من كبار الثالثة]؛ أن أبا موسى كان بين مكة والمدينة، فصلى العشاء ركعتين، ثم قام فصلى ركعة أوتر بها، فقرأ فيها بمائة آية من النساء، ثم قال: ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قدميه، وأنا أقرأ بما قرأ به رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. لفظ حماد. ولفظ ثابت: صلى أبو موسى بأصحابه وهو مرتحل من مكة إلى المدينة، فصلى العشاء ركعتين وسلم، ثم قام فقرأ مائة آية من سورة النساء في ركعة، فأُنكر ذلك عليه، فقال: ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قدمه، وأن أصنع مثل ما صنع رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
أخرجه النسائي في المجتبى (٣/ ٢٤٣/ ١٧٢٨)، وفي الكبرى (٢/ ١٦٤/ ١٤٢٨)، وأحمد (٤/ ٤١٩)، والطيالسي (١/ ٤١٣/ ٥١٤)، وابن المنذر في الأوسط (٥/ ١٧٩/ ٢٦٤٣) و (٥/ ٢٠٥/ ٢٧٠٨)، والبيهقي (٣/ ٢٥)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (٣٢/ ٨٣ و ٨٦). [التحفة (٦/ ١٩٤/ ٩٠٣٣)، الإتحاف (١٠/ ١٢٥/ ١٢٤٠١)، المسند المصنف (٢٩/ ٤٤٢/ ١٣٤٤٦)].
قلت: هذا صورته صورة المرسل؛ حيث إن أبا مجلز يحكيه حكاية، ولا يرويه رواية، ولم أقف لأبي مجلز عن أبي موسى على ذكر السماع أو قرينة تؤيد الاتصال في الأسانيد، فإن له عند النسائي حديثين عن أبي موسى لم يذكر فيهما سماعاً، ووقفت له على بعض الآثار عن أبي موسى ولم يذكر فيها ما يدل على الاتصال أيضاً، وإنما يرويها بصورة الإرسال، وقد أثبت له البخاري في التاريخ الكبير (٨/ ٢٥٨) السماع من ابن عمر وابن عباس وأنس بن مالك حسب، وهم ممن تأخرت وفاتهم عن أبي موسى الأشعري [ت سنة (٥٠)].
قال ابن حجر في نتائج الأفكار (١/ ٢٦٨) في حديث آخر حكم النووي على إسناده بالصحة: "وأما حكم الشيخ على الإسناد بالصحة ففيه نظر، لأن أبا مجلز لم يلق سمرة بن جندب ولا عمران بن حصين فيما قاله علي بن المديني، وقد تأخرا بعد أبي موسى، ففي سماعه من أبي موسى نظر، وقد عهد منه الإرسال عمن لم يلقه".
وعليه: فهو إسناد منقطع، والله أعلم.
٥ - حديث جابر بن عبد الله:
رواه سليمان بن بلال، عن شرحبيل بن سعد، قال: سمعت جابر بن عبد الله، قال:

الصفحة 201